عنوان الإطروحه
الثقافة التنظيمية السائدة وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري ورؤساء الأقسام في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-08-14
اسم الطالب
عبدالهادي عاصي سمير الشمري
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد علي السرحان
صالح سويلم الشرفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة الثقافة التنظيمية السائدة وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري ورؤساء الأقسام في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية في دولة الكويت، تكونت عينة الدراسة من (50) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وقد استخدمت أداة تكونت من محورين: الأول لقياس درجة ممارسة الثقافة التنظيمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، تكون من (48) فقرة، أما المحور الثاني لقياس درجة الإبداع الإداري، وتكون من( 34 ) فقرة ، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن درجة تقدير ممارسة الثقافة التنظيمية السائدة جاءت مرتفعة على جميع المجالات وعلى المحور ككل. أما ترتيب ممارسة مجالات الثقافة التنظيمية فقد جاء مجال إدارة المهمة في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية مجال إدارة البيئة، ثم تلاه في المرتبة الثالثة مجال إدارة العلاقات، بينما جاء مجال أسلوب الإدارة في المرتبة الأخيرة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير ممارسة الإبداع الإداري جاءت مرتفعة على جميع المجالات وعلى المحور ككل، أما ترتيب درجة ممارسة مجالات الإبداع الإداري فقد جاء مجال الخصائص الانفعالية في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية الابتكار والأصالة، ثم تلاه في المرتبة الثالثة العمل الجماعي، وتلاه في المرتبة الرابعة الخصائص العقلية بينما جاء مجال التقليد والمحاكاة في المرتبة الأخيرة. وبينت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا? بين درجة الثقافة التنظيمية السائدة والإبداع الإداري لدى مديري ورؤوساء الأقسام في أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية في دولة الكويت. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها: التنوع في الممارسات الإدارية، وذلك بتشجيع أسلوب الإدارة التشاركي الذي من شأنه تحفيز العمليات العقلية لدى العاملين في الأكاديمية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of prevailing organizational culture and its relationship to innovation management among managers and departments heads at the Academy of Saad Al-Abdullah Academy of Security Sciences in the State of Kuwait . The study sample consisted of 50 faculty members Were chosen purposely . The sample consisted of two axes : The first was to measure the degree of the practice of organizational culture from the point of view of faculty members , which included 48 paragraphs. The second axis was to measure the degree of management innovation , of 34 paragraphs. Validity and reliability of the study tools were verified. The results of the study revealed that the degree of appreciation of practicing prevailing organizational culture was high on all fields and on the first axis as a whole . The order of the practice areas of organizational culture management came in the first place the second was in the field of environmental management , followed by the field of relationship management ; while the field of management style ranked last . The study results showed that the degree of estimating exercise of administrative creativity came high on all fields and on the second axis as a whole; however, the order of the degree of the practice areas of administrative creativity of emotional characteristics ranked first , followed by innovation and originality as the second, followed in third place by teamwork , and in the fourth place came mental characteristics; while the characteristics of imitation and simulation came in the last rank . The study results showed a positive relationship between the degree of function statistically prevailing organizational culture and management innovation at the managers and heads of departments in Saad Al-Abdullah Academy for Security Sciences in Kuwait. The researcher recommends a set of recommendations , including: diversity in administrative practices , and encouraging participatory management style which would stimulate the mental processes among workers in the Academy
رقم ISN
4519
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN