عنوان الإطروحه |
درجة ممارسة قيادة التغيير لدى مدراء مدارس دولة الكويت وعلاقتها بالإبداع الإداري
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-08-04 |
اسم الطالب |
دعيج مطلق عاصي الشمري
|
المشرف |
محمد عبود الحراحشة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خالد علي السرحان |
محمود حامد المقدادي |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة قيادة التغيير لدى مدراء مدارس الكويت وعلاقتها بالإبداع الإداري، وتكونت عينة الدراسة من (260) معلما تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة وطبقت عليهم استبانة تكونت من محورين الأول لقياس درجة ممارسة قيادة التغيير وتكونت من(32) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي (الرؤية المستقبلية، والقدوة الحسنة، والثقافة التنظيمية الداعمة للتغيير) أما المحور الثاني لقياس الإبداع الإداري وتكون من (35) فقرة موزعة على سبعة مجالات هي (الاصالة، والطلاقة الفكرية، والمرونة الذهنية، والحساسية بالمشكلات، والاحتفاظ بالاتجاه وقبول المخاطر، والقدرة على التحليل والربط) وقد تم التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي : جاءت درجة ممارسة قيادة التغيير ككل متوسطة وجاءت درجة ممارسة مجالات قيادة التغيير مرتبة على التوالي (الثقافة التنظيمية الداعمة للتغيير، والقدوة الحسنة) بدرجة مرتفعة بينما جاء مجال الرؤية المستقبلية بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة الإبداع الإداري متوسطة وجاءت درجة ممارسة مجالات الإبداع الإداري مرتبة على التوالي (الاحتفاظ بالاتجاه، والقدرة على التحليل والربط، والطلاقة الفكرية، والمرونة الذهنية، والأصالة، وقبول المخاطر، والحساسية بالمشكلات) وبدرجة متوسطة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أبرزها: عقد ورش تدريبية لمديري المدارس تتضمن مهارات قيادة التغيير والإبداع الإداري، والتوسع في الدورات التدريبية المقدمة لمديري المدارس التي تساعدهم على اكتساب مهارات الابداع الاداري وممارستها في عملهم كما تنمي وعيهم. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to know the degree of change leadership of Kuwait school managers and its relationship to innovation management. Study sample consisted of 260 teachers were chosen randomly simple and applied them questionnaire consisted of two axes. First axis to measure the degree of change leadership and consisted of 32 items distributed on three areas (vision of the future , a good example , organizational culture supportive of change). Second axis to measure creativity administrative and consisted of the 35 items distributed on seven areas (originality , fluency intellectual , mental flexibility , sensitivity of the issues , keep direction , accept the risks , the ability analysis and linkage ). It has been verified sincerity and persistence. Results of the study showed that the degree of change leadership as a whole is medium and the degree practice areas of leadership change ranking respectively ( organizational culture supportive of change , a good example ) is high While the field of vision of the future came moderately. Also the results showed that the degree of creativity administrative is medium and the degree practice areas of creativity administrative arranged in a row ( to keep the trend , the ability to analyze and connectivity, fluency intellectual , mental flexibility , originality , risk acceptance , sensitivity problems ) came moderately .According to the study findings the researcher recommends a set of recommendations including : training workshops for school managers include the skills of change leadership and management innovation |
رقم ISN |
4518 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|