عنوان الإطروحه
درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس المتوسطة في محافظة الفروانية بدولة الكويت وعلاقتها بالتطوير التنظيمي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-16
اسم الطالب
عبدالله طنف نامي المطيري
المشرف
محمد عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود خالد الجرادات
صالح سويلم الشرفات
تيسير محمد الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس المتوسطة في محافظة الفروانية بدولة الكويت وعلاقتها بالتطوير التنظيمي،وقد تم استخدام المنهج الوصفي المسحي الارتباطي لملاءمته طبيعة الدراسة وأهدافها . وتكونت عينة الدراسة من (263) معلماً من معلمي المرحلة المتوسطة في محافظة الفروانية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد تم تطوير أداة لقياس درجة ممارسة القيادة التحويلية والتطوير التنظيمي، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التحويلية جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغير المؤهل العلمي على جميع المجالات والدرجة الكلية للقيادة التحويلية, وأوضحت النتائج وجود فروق تعزى لأثر متغير سنوات الخبرة لصالح أكثر من 5- أقل من 10 سنوات. وبينت النتائج أن مستوى التطوير التنظيمي لدى مديري المدارس جاء بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر متغير المؤهل العلمي على جميع المجالات والدرجة الكلية للتطوير التنظيمي، وأظهرت النتائج وجود فروق تعزى لأثر متغير سنوات الخبرة لصالح أكثر من 5- أقل من 10 سنوات في جميع المجالات باستثناء مجالي الهيكل التنظيمي والعمل الجماعي حيث كانت الفروق لصالح سنوات الخبرة 10 سنوات فأكثر. وكما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية طردية بين القيادة التحويلية ككل والتطوير التنظيمي ككل، وكذلك المجالات الفرعية لكل من القيادة التحويلية والتطوير التنظيمي. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها : تفعيل امتلاك مديري المدارس لسمات وخصائص القيادة التحويلية من خلال البرامج التدريبية التي يتلقونها، اعتماد مديري المدارس على مجالات القيادة التحويلية لأجل إحداث تطوير تنظيمي.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at recognizing The degree of transformational leadership at the middle school principals in Farwaniya, Kuwait and its relationship with organizational development, the study sample was consisted of (263) male teachers, they were selected randomly, two instruments were used: the first to measure the degree of transformational leadership, and the second to measure organizational development, validity and reliability have been confirmed. The results of the study showed that degree of transformational leadership were Medium in all aspects, and on the scale as a whole. And the level of organizational development was Medium. The results also showed that there were not statistically significant differences due to the impact of Qualifications in all aspects of transformational leadership, results also showed there were statistically significant differences according the impact of experience years in all aspects of transformational leadership. The results also showed that there were not statistically significant differences due to the impact of Qualifications in all aspects of organizational development, results also showed there were statistically significant differences according the impact of experience years in all aspects of organizational development. The results also showed that The existence of a positive relationship between all aspects of transformational leadership and organizational development aspects, and the existence of a positive relationship between the function of transformational leadership and organizational development as a whole as a whole from the perspective of middle school teachers in the State of Kuwait. In light of the findings of the study recommended a series of recommendations including: activation of owning principals of the attributes and characteristics of transformational leadership through training programs they receive, the adoption of the principals on the dimensions of transformational leadership to bring about organizational development
رقم ISN
4516
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN