عنوان الإطروحه |
"درجة ممارسة مديري المدارس في دولة الكويت للكفايات الإشرافية"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-10-28 |
اسم الطالب |
نواف خالد محمد الزعبي
|
المشرف |
محمد عبود الحراحشة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
خالد علي السرحان |
محمود حامد المقدادي |
تيسير محمد احمد الخوالدة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية والأصول |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة تعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس للكفايات الإشرافية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين، كما هدفت إلى تعرف الفروق بين آراء المعلمين في تحديدهم لدرجة ممارسة مديريهم للكفايات الإشرافية تبعاً للمتغيرات الآتية (الجنس، المؤهل العلمي،سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، تكونت عينة الدراسة من (395) معلماً ومعلمةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، واستخدمت الإستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن ممارسة الكفايات الإشرافية لدى مديري المدارس في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة ممارسة متوسطة على جميع المجالات.
وأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس في جميع المجالات بإستثناء الكفايات المعرفية، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وأن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الدورات التدريبية في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح المشاركين بــــ (4دورات فأكثر).
كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي وكانت دلالة الفروق بين من يحملون درجة البكالوريوس والدراسات عليا وجاءت الفروق لصالح حملة دراسات عليا، في مجالات الكفايات الشخصية والكفايات المعرفية والكفايات الإنسانية.وأن هناك فروق ذات دلالة احصائية كذلك بين الدراسات عليا من جهة وبين كل من يحملون مؤهل دبلوم متوسط وبكالوريوس من جهة أخرى، وجاءت الفروق لصالح دراسات العليا في الكفايات الإدارية والكفايات التكنولوجية وكفايات التقييم والتقويم وفي الدرجة الكلية.
وتم الكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئة سنوات الخبرة من ( 5 سنوات-أقل من 10 سنوات) وبين من ( 10 سنوات فأكثر) وجاءت الفروق لصالح فئة الخبرة من ( 10 سنوات فأكثر).وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات من أهمها تقليلا لأعباءا لإدارية والفنية والخدمية الملقاة على عاتق مديري المدارس، عقد دورات تدريبية لمديري المدارس تتعلق بتحليل وتطويرالمناهج.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the degree of supervisory competencies by school principals in the State of Kuwait from teachers view, also aimed to identify differences between the teachers views in on the different variables (experience, qualification ), study sample consisted of 395 teachers were chosen randomly by questionnaire.The study results showed supervisory competencies by school principals came largely practice Medium..
results showed that there are not statistically significant differences to sex effect in all areas, and came differences in females, and that there were statistically significant differences in all areas, and came differences in 4 courses and more.As statistically significant differences between undergraduate and graduate studies, and the differences were for Graduate, in the areas of personal competencies and cognitive competencies and humanity competencies. Although there are significant differences between the Graduate and between each of the Intermediate Diploma and BA on the other hand, the differences were for graduate studies in management competencies and technological competencies and evaluation and evaluating competencies. It were statistically significant differences between the class experience of (5 years - less than 10 years) and those (10 years) and older, and the differences were for the class experience of (10 + years).
In light of the results that have been reached researcher recommends a set of recommendations including a referendum for school principals in the State of Kuwait on the grounds that increase motivation
|
رقم ISN |
4515 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|