عنوان الإطروحه
درجة ممارسة الإشراف بالأهداف لدى رؤوساء أقسام العلوم وعلاقتها بتحسين أداء المعلمين في دولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-08-05
اسم الطالب
محمد خضر سمير الضفيري
المشرف
كوثر عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
أيمن أحمد العمري
محمد عبود الحراحشة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة تعرف ممارسة الإشراف بالأهداف لدى رؤساء أقسام العلوم وعلاقتها بتحسين أداء المعلمين في دولة الكويت، تكونت عينة الدراسة من (167) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد استخدمت أداة مكونة من محورين : المحور الأول لقياس ممارسة رؤوساء أقسام العلوم للإشراف بالأهداف، والمحور الثاني لقياس أداء المعلمين ، وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة رؤوساء أقسام العلوم للإشراف بالأهداف جاءت مرتفعة على جميع المجالات وعلى المقياس ككل. وأن أداء المعلمين جاء بدرجة مرتفعة على جميع المجالات وعلى الأداة ككل. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيرات الجنس والجنسية، وسنوات الخبرة على جميع المجالات المتعلقة بممارسة رؤوساء الأقسام للإشراف بالأهداف. وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق تعزى لأثر متغيرات الجنس، والجنسية، وسنوات الخبرة على جميع المجالات المتعلقة بأداء المعلمين. وأظهرت النتائج وجود علاقة طردية موجبة بين ممارسة رؤوساء الأقسام للإشراف التربوي وأداء المعلمين. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات أهمها عقد دورات تدريبية للمشرفين التربويين لتطوير مهاراتهم في مجال استخدام الإشراف بالأهداف في ممارساتهم الإشرافية، وضع مكافآت وحوافز تشجيعية لمعلمي العلوم الذين يقومون بتطوير أدائهم في ضوء المعايير العالمية والقومية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed at recognizing the Degree of practice supervision by goals with the heads of departments of science and its relationship to improving the performance of teachers in the State of Kuwait, the study sample was consisted of (167) male and female teachers, they were selected randomly, two instruments were used: the first to measure the degree of Participation in supervision by goals, and the second to measure the performance of teachers, validity and reliability have been confirmed. The results of the study showed that the Participation supervision by goals with the heads of departments of science high in all aspects, and on the scale as a whole. And the level of performance of teachers was high on all aspects and on the scale as a whole. The results showed a positive relationship between the positive practice of heads of departments to oversee the education and teachers' performance According to the findings of the study, the researcher recommends a group of recommendations the most important is Training sessions for supervisors educators to develop their skills in the use of supervision goals in supervisory practices, the development of rewards and incentives for science teachers who develop their performance in light of international standards and national
رقم ISN
4514
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN