عنوان الإطروحه |
أثر ممارسات ادارة المعرفة في الاداء التنظيمي للبنوك الاسلامية في ابو ظبي : استخدام نمذجة المعادلة الهيكلية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2015-07-22 |
اسم الطالب |
آلاء علي عيد سلامة
|
المشرف |
سليمان ابراهيم الحوري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد تركي الشريدة |
رياض احمد ابا زيد |
سالم سفاح العون |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
اتسمت الخدمات المصرفية لدى البنوك الإسلامية خلال السنوات الحالية بالحاجة الكبيرة لتعزيز إدارة المعرفة لهذه الاسباب ومنها، منافسة السوق الشديدة وارتفاع الكلف التشغيلية وحاجات المستهلك وتوقعاته، دفعت التركيز على تعزيز أداء البنوك الإسلامية. ومن اجل هذا الهدف فقد تم دراسة إدارة المعرفة بشكل موسع بعلاقتها ذات الاتجاهين مع الأداء التنظيمي تظهر العلاقة بين إدارة المعرفة وأداء البنوك الإسلامية، علماً أن الأخيرة هي أساس هام وناشئ لممارسات النشاطات الإدارية.
هذه الدراسة النوعية تهدف إلى البحث في آثار إدارة المعرفة على أداء البنوك الإسلامية. هذا وقد اعتمدت الدراسة على عينة كافية لمائة وثلاثة وسبعون مستطلع من اكبر خمسة بنوك إسلامية في امارة أبو ظبي ? الإمارات العربية المتحدة وهذا النموذج الهيكلي الذي تم عرضة يتضمن ثلاثة عوامل لإدارة المعرفة وثلاثة عوامل لأداء البنوك الإسلامية في ممارساتها الخاصة . وهذا النموذج يربط ما بين ممارسات إدارة المعرفة مع أداء البنوك الإسلامية، علماً أن الاتجاهات الضمنية لإدارة المعرفة وأداء البنوك الإسلامية تم التأكد منها ومن صحتها بشكل تجريبي من خلال تحليل استطلاعي للعوامل من خلال إجراءات تحليل مدى مصداقيتها وإجراءات صدق أسسها.
والمعادلة الأساسية التي تمثل تحليل النموذج هذا (نمذجة المعادلة الهيكلية)
(Structural Equation Modeling) أظهرت أن المتغير المستقل (إدارة المعرفة) له اثر واضح على المتغير التابع (الأداء التنظيمي)، وأما الإحصاءات الدقيقة جداً والنتائج الهامة التي تم الحصول عليها من خلال هذه الدراسة فتشير إلى أن هذا النموذج الأساسي يمكن استخدامه كوسيلة تقييمية في أداء البنوك الإسلامية من خلال الإدارة المعرفية وخاصة في البنوك الإسلامية التي لديها النية لتحسين أدائها والحصول على إرضاء عالي للمستهلك.
|
الملخص بالانجليزي |
In recent years, Islamic banking industry has been marked by a heightened need for knowledge management enhancements. A multitude of factors ? including intense market competition, rising operating costs and high customer needs and expectations, which are all typical of the Arab region as a whole ? have compelled focus in enhancing Islamic banking performance. To this end, Knowledge Management (KM) has been extensively studied in its two-way relationship with organizational performance. However, there is limited literature to show the relationship between KM and Islamic bank performance, the latter being an emerging and significant construct of operations management practices. This cross-sectional and quantitative study is aimed to investigate the effects of KM on Islamic bank performance.
This study was based on a convenient sample of 173 Islamic bank administrators from five of the largest Islamic banks in Abu Dhabi (UAE). The proposed conceptual model involved three factors of KM, and three factors of Islamic banks performance, in their respective constructs. This model links the constructs of KM to those of Islamic banks performance. The underlying dimensions of KM, and Islamic bank performance were empirically verified and validated through exploratory factor analysis, reliability analysis procedure, and construct validity procedures. Structural Equation Modeling (SEM) analysis of the model revealed that all six variables in the two constructs has a significant effects on one another. Data analysis revealed that:, KM have a significant impact on Islamic bank performance. The statistically rigorous and strong results obtained in this study suggest that this conceptual model may be used as an Islamic banks performance assessment tools by management, particularly in Islamic banks their wish to improve the performance and get high customer satisfaction.
|
رقم ISN |
4503 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|