عنوان الإطروحه
"الذكاء الإستراتيجي والقدرات التنافسية في شركات الاتصالات الكويتية"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-11-17
اسم الطالب
عبدالله عباس عبدالله الكندري
المشرف
وليد مجلي العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اسعد ابو رمان
سليمان ابراهيم الحوري
سالم سفاح العون
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف على أثر الذكاء الإستراتيجي في تحسين الميزة التنافسية في شركات الاتصالات الكويتية، وتناولت خمسة أبعاد للذكاء الاستراتيجي، هي: الذكاء التنافسي، والذكاء التكنولوجي، والذكاء التجاري، والذكاء الاجتماعي، والذكاء البيئي، وأربعة أبعاد لتحسين الميزة التنافسية، هي: تخفيض التكلفة، وجودة العمليات والمخرجات، والوقت، والإبداع والتجديد. تكون مجتمع الدراسة من جميع شركات الاتصالات العاملة في دولة الكويت، وقد اعتمد الباحث على أسلوب العينة لدراسة مجتمع الدراسة والبالغ عددها (3) شركات وتحليله، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانه على المديرين، من أعضاء الإدارة العليا والوسطى لكل شركة، وبلغ عدد الاستبيانات الموزعة (207) استبانه، استرد منها (163) استبانه، وكانت صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد، وتحليل التباين ((One Way ANOVA. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: تتصف الشركات بالذكاء الإستراتيجي بدرجة كلية مرتفعة، حيث احتل الذكاء التكنولوجي المرتبة الأولى، تلاه الذكاء التنافسي، ثم الذكاء التجاري، فالذكاء البيئي، وكان المتوسط الأضعف الذكاء الاجتماعي. أيضاً حققت الشركات الميزة التنافسية بمستوى كلي مرتفع، حيث جاء الإبداع والتجديد بالمرتبة الأولى، يليه الوقت، ثم جودة العمليات والمخرجات، وكان المتوسط الأضعف هو تخفيض التكلفة. بالنسبة لاختبار فرضيات الدراسة، فقد أظهرت النتائج أن أثر ايجابي ذا دلالة إحصائية بين أبعاد الذكاء الإستراتيجي وتحسين الميزة التنافسية، حيث بلغ معامل الارتباط (0.816). وفيما يتعلق بأثر أبعاد الذكاء الإستراتيجي في تحسين الميزة التنافسية فقد أظهرت النتائج أن متغير الذكاء التنافسي كان الأكثر أثراً في تحسين مستويات الميزة التنافسية، وتلاه متغير الذكاء البيئي، وأخيرا متغير الذكاء التجاري الأقل أثر، في حين لا يوجد أثر لأبعاد الذكاء التكنولوجي والذكاء التجاري والذكاء الاجتماعي في تحسين مستويات الميزة التنافسي. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للشركات المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of strategic intelligence on competitive advantage improvement of the Kuwaiti Telecommunications Companies. Five dimensions of the strategic intelligence were investigated; competitive intelligence, technological intelligence, commercial intelligence, social intelligence, environmental intelligence. Furthermore, four dimensions of the competitive advantage improvement were examined; low cost, operations and output quality, time, creative and innovation. A field study was conducted to cover the population of three telecommunications companies operating in Kuwait. A questionnaire were conducted to obtain data. The researcher distributed the questionnaire to top and middle managers in each company. (207) questionnaires were distributed, and (163) were received back. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression, One Way ANOVA Also were used in this study. The findings of the study indicated that companies scored a high strategic intelligence. Also the study indicated that Technological intelligence was the highest, followed by competitive intelligence, commercial intelligence, and environmental intelligence, whereas Social intelligence was the lowest. Research also showed it that companies achieve a high competitive advantage improvement. Creative and innovation were the highest in competitive advantage improvement, followed by time, and operations and output quality, whereas low cost was the weakest. Moreover, the study showed that there is a strong positive relationship between the five dimensions of strategic intelligence and competitive advantage improvement at a significant level of (0.05). The study showed that the competitive intelligence variable has the greatest impact on competitive advantage improvement, followed by environmental intelligence, and commercial intelligence. The results also indicated that Technological intelligence, commercial intelligence, and Social intelligence variables have no impact on competitive advantage improvement. Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the companies studied, and future researches
رقم ISN
4501
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN