عنوان الإطروحه
"مدى امتلاك مدرسي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التقويم البديل بالمرحلة المتوسطة في محافظة الأنبار"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-17
اسم الطالب
حيدر نافع حميد
المشرف
ابراهيم احمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اياد محمد ذياب حمادنة
محمود حامد المقدادي
عدنان مصطفى الخطاطبة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى امتلاك مدرسي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التقويم البديل بالمرحلة المتوسطة في محافظة الأنبار من وجهة نظر المدراء والمشرفين، في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية (الجنس، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي). وتكونت عينة الدراسة من (111) مدير مدرسة ومشرفا تربوياً، منهم (102) مديرا، و(9) مشرفين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة تكونت بصورتها النهاية من (30) فقرة، تقيس مدى امتلاك مدرسي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التقويم البديل، وقد تم توفير مؤشرات صدق وثبات مناسبة حول الأداة. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مدرسي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التقويم البديل من وجهة نظر المدراء والمشرفين كانت متوسطة، وبمتوسط حسابي (3,26)، حيث جاءت (4) أساليب بدرجة مرتفعة، مثل "يقوم المدرس الطلبة من خلال مراجعة إنجازاتهم السابقة"، و"يقوّم المدرس الطلبة بالأسئلة والأجوبة الشفوية"، و"يوظف المدرس الواجبات المدرسية في تقويم أداء الطلبة في مادة التربية الإسلامية". و(24) أسلوبا بدرجة متوسطة، مثل "يمارس المدرس التقويم المعتمد على التقويم الذاتي"، و"يمارس المدرس التقويم المعتمد على التواصل"، و"يقيم المدرس الطلبة من خلال رسم خريطة مفاهيم"، و"يمارس المدرس التقويم المعتمد على المحاكاة". واثنتان منخفضة، هي: "يوظف المدرس مهارات الاتصال من خلال إجراء الطلبة للمؤتمرات"، و"يملأ الطلبة نموذج سير التعلم الخاص بالنشاطات الموكلة إليه بهدف التقويم"، و"يقوم المدرس الطلبة بواسطة صحائف الأعمال"، "يستخدم المدرس التقويم المعتمد على السجل القصصي". كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05 ) في متوسط درجة امتلاك مدرسي التربية الإسلامية لاستراتيجيات التقويم البديل تعزى لأثر الجنس، وسنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، وقدمت هذه الدراسة عددا من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to explore the extent to which Islamic education teachers practice the alternative evaluation strategies in the intermediate stage in Al-Anbar province to achieve the purpose of this study, a questionnaire consisted of thirteen items was used. The sample of the study consisted of (111) bosses and supervisors, they divided into (102) bosses, and (9) supervisors. A questionnaire was used by the researcher to achieve the purpose of this study, it consisted of (30) of the alternative evaluationstrategies. The findings of the study revealed that the degree to which Islamic education teacher practices the alternative evaluation strategies was moderate, mean scores (3,26), where (4)styles with high scores, such as '' teachers evaluates learners throughout review their previous realizations'', '' teachers evaluates learners throughout oral questions and answers'', ''teachers employs school duties in evaluate students' performance in Islamic education, and (24) styles were moderate, such as''teachers practices evaluation depended on inner evaluation'', and ''teachers practices evaluation depended on communication'', ''teacher evaluates students throughout drawing a conceptual maps'', ''teachers practices evaluation depended on animation'', and two styles were low, they are: ''teachers employs communication skills throughout students' contribution in conferences'', and'' students fill learning development sample of activities for the sake of evaluation, '' teacher evaluate students via working lists'', ''teacher practices evaluation depended on narrative record''. The findings also revealed that there were no statistically significant differences at ( a=0.05) due to sex, years of experience, and qualification
رقم ISN
4480
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN