عنوان الإطروحه
"أثر استخدام استراتيجيات قائمة على الذكاءات المتعددة في تحصيل طلبة الصف الثالث المتوسط في مادة التربية الاسلامية في محافظة صلاح الدين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-10-23
اسم الطالب
ظاهر عبدالحميد حسين الفراجي
المشرف
ماهر شفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صالح سويلم الشرفات
ابراهيم احمد الزعبي
ماجد زكي الجلاد
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام إستراتيجيات قائمة على الذكاءات المتعددة في تحصيل طلبة الصف الثالث المتوسط في مادة التربية الإسلامية في محافظة صلاح الدين. ونظراً لطبيعة الدراسة تم تبني المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها وتم إعداد أداة الدراسة، وهي اختبار تكون من (40) فقرة تم تقسيمها إلى ثلاثة محاور وتم التأكد من صدق وثبات الأداة. تكون مجتمع الدراسة من طلاب الصف الثالث المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية التابعة لمديرية تربية صلاح الدين/ اختير بالطريقة القصدية قسم تربية قضاء الدور حيث بلغ عدد المدارس المتوسطة والإعدادية والثانوية (11) مدرسة وتم اختيار مدرسة واحدة بالطريقة القصدية كعينة للدراسة. وقد أظهرت الدراسة مجموعة من النتائج، كان من أهمها: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين القياسين (القبلي والبعدي) لتحصيل طلبة الصف الثالث المتوسط في مادة التربية الإسلامية لدى المجموعة التجربيبة. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين تحصيل طلبة الصف الثالث المتوسط في مادة التربية الإسلامية في القياس البعدي تبعاً لمتغير المجموعة. وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بأسئلة الدراسة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at revealing the impact of using a Strategies based on multiple intelligences on the achievement of the third intermediate grade students in the subject of Islamic education in Salah Addin Province. Due to the nature of the study, the researcher employed a quasi-experimental approach; because of its suitability for the nature of the study and its objectives, the tool of the study was prepared and checked by researcher. It consisted of (40) items which were divided into three sections, and the reliability and validity of the tool were confirmed. The population of the study consisted of all third-grade students in middle and high schools to the Directorate of Salah al-Din /Education Department the in the academic year (2013-2014). The number of middle school and junior high and high school in the population of the study were (11), one School was chosen through random cluster sample for the study. The study provide a range of result sand the most impotent were: There were statistically significant differences at the significance level of (??0.05) between the two measurements (pre and post) of student achievement of the third-grade students in Islamic Education at the experimental group. There were statistically significant differences at the significance level of (??0.05) between student achievements of the third-grade students in the subject of Islamic education in the telemetric variable depending on the group. In light of the results of the study were presented a number of recommendations and suggestions related to the study questions
رقم ISN
4478
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN