عنوان الإطروحه
"أثر استخدام استراتيجية الاسئلة السابرة في تحصيل الصف السادس الابتدائي في مادة التربية الاسلامية بمحافظة صلاح الدين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-13
اسم الطالب
وائل متعب عبدالله
المشرف
محمود حامد المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الزعبي
ماهر شفيق الهواملة
عماد عبدالله الشريفين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الأسئلة السابرة في تحصيل طلبة الصف السادس الإبتدائي في مادة التربية الإسلامية. وقد استخدم المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة الدِّراسة وأهدافها، حيث قام الباحث باختيار عينة مكونة من (107) طالب وطالبة بطريقة عشوائية من الصف السادس الإبتدائي من مدرستي محافظة صلاح الدين، ومن ثم تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى ضابطة مكونة من (28 طالب، و27 طالبة)، والثانية تجريبية مكونة من (26 طالباً، 26 طالبة)، قام الباحث بإجراء التجريب وتطبيق الاختبار بالقياسين القبلي والبعدي. وبعد جمع درجات الطلبة في التطبيق وإجراء المعالجات الإحصائية لها تمّ التوصل إلى النتائج التالية: 1. هناك أثر إيجابي ودال إحصائياً عند مستوى الدلالة لاستخدام استراتيجية الأسئلة السابرة في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة التربية الإسلامية. 2. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة التربية الإسلامية تعزى إلى نوع الجنس (ذكر، إنثى) 3. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة التربية الإسلامية تعزى إلى التفاعل بين طريقة التدريس ونوع الجنس. وبناءً على ذلك أوصت الدِّراسة بما يلي: 1. بحث معلمين ومعلمات التربية الإسلامية على استخدام إستراتيجية الأسئلة السابرة في تدريس مادة التربية الإسلامية. 2. والعمل على عقد دورات تدريبية للمعلمين والمعلمات لبيان أهمية استراتيجية الأسئلة السابرة في تحفيز الطلاب على التحصيل.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the effects of using the probing questions strategy on the achievement of sixth graders in Islamic Education. The researcher used the experimental approach as it is fit for the study and its objectives, where he intentionally selected a sample of ( 107 ) male and female students from the sixth grade in the Governorate of Salah Al- Din. The sample was divided into two groups: control group consisting of ( 28 male students, 27 female students), and experimental group consisting of ( 26 male students, 26 female students. The researcher did the experimentation and conducted the pretest and posttest. After collecting the scores of students and conducting statistical processes, the researcher came with these results: 1. There is a positive effect and statistical significance at the significance level for the strategy of probing questions on the achievement of sixth graders in Islamic Education. 2. There are statistically significant differences at the significance level in the achievement of sixth graders in Islamic Education attributed to gender ( male, female ). 3. There are statistically significant differences at the significance level in the achievement of sixth graders in Islamic Education attributed to the interaction between teaching methods and gender. Therefore, the study added the following recommendations: - Urging teachers of Islamic Education to use probing questions in teaching Islamic Education. - Holding training sessions and workshops for teachers to explain the importance of probing thinking and questions in stimulating students creative thinking. - Attracting students to practice probing questions. - Teaching methods should include the principles and steps of using probing questions in education
رقم ISN
4477
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN