عنوان الإطروحه
"أثر استخدام نموذجين من خرائط المفاهيم في تحصيل طلاب الصف الخامس العلمي في مادة التربية الإسلامية في محافظة صلاح الدين"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-11
اسم الطالب
أنور مجول سبع
المشرف
محمود حامد المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الزعبي
ماهر مفلح الزيادات
احمد ضياء الدين الحسن
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام خرائط المفاهيم في تدريس وحدة الحديث من مادة التربية الإسلامية للصف الخامس العلمي في العراق، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (64) طالبا وطالبة، واعتمدت الدراسة على أداتين هما: خطط تنفيذ الدروس باعتماد نموذجي الشكل (V)، والخرائط المفاهيمية واختبار تحصيلي من نوع اختبار متعدد. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تحصيل مادة التربية الإسلامية لطلبة الصف الخامس العلمي تعزى لطريقة التدريس (الشكل V، والخرائط المفاهيمية). 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تحصيل مادة التربية الإسلامية يعزى لمتغيري الطريقة والجنس والتفاعل بينهما. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث باستخدام نموذج الشكل (V) والخرائط المفاهيمية في تدريس مادة التربية الإسلامية لفاعليتهما في التحصيل مقارنة بالطريقة الاعتيادية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the effect of using concept maps on scientific fifth grade student' achievement in Islamic education in Iraq. Semi experimental research design was used to achieve the aim of this study. The sample of the study consisted of ( 64) students. The study depended on Lesson implementation plans using (V) diagrams and concept maps with multiple choice achievement test. The study revealed the following: 1.There are statistically significant differences at in students' achievement in the Islamic education of scientific fifth grade students due to method of teaching ( diagram V, and the conceptual maps) . 2. There are no statistically significant difference at in students' achievement in the Islamic education due to teaching method and students sex or to their interaction. Based on these results, some suggestions are included
رقم ISN
4476
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN