عنوان الإطروحه |
"مدى امتلاك مدرسي التربية الإسلامية للكفايات التدريسية في مدارس المتميزين النموذجية في محافظة الأنبار من وجهة نظر الطلبة المتميزين"
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-12-24 |
اسم الطالب |
عبدالجليل محمد عبدالله
|
المشرف |
صالح سويلم الشرفات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ابراهيم احمد الزعبي |
وائل محمد الشرمان |
امين موسى ابو لاوي |
|
الكلية |
المعهد العالي للدراسات الاسلامية |
القسم |
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة الكشف عن مدى امتلاك مدرسي التربية الإسلامية للكفايات التدريسية في مدارس المتميزين النموذجية في محافظة الأنبار من وجهة نظر الطلبة المتميزين، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي، وبنيت استبانة مكونة من خمسة مجالات، هي: (كفايات التخطيط، وكفايات التنفيذ، وكفايات التقويم، وكفايات شخصية، وإدارة الصف).
تكونت عينة الدراسة من (215) طالبا وطالبة اختيروا بطريقة عشوائية من ثانوية الأنبار المطورة للمتميزين النموذجية للبنين وثانوية الأنبار المطورة للمتميزين النموذجية للبنات من مديرية التربية في محافظة الأنبار للعام الدراسي 2013/2014، وتم اختيار المدارس بطريقة قصدية لتيسر وصول الباحث إليها، وقد وزع الباحث (215) استبانه منها (127) للبنين، و(88) للبنات، وقد تم استرجاع (196) استبانة فقط، حيث امتنع (19) من الطلبة، منهم (10) من الذكور و(9) من الإناث عن ملء الاستبانة. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسطات الحسابية قد تراوحت مابين (3.95-4.30)، حيث جاء مجال إدارة الصف في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي بلغ (4.30)، بينما جاء مجال كفايات التنفيذ في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.95)، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (4.14).
كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05) تعزى لأثر مستوى تعليم الأب في جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05) تعزى لأثر مستوى تعليم الأم في جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? ? 0.05) تعزى لأثر مستوى الصف في جميع المجالات، ومن أهم التوصيات دعوة القائمين على العملية التعليمية إلى ضرورة عقد دورات تدريبية خاصة بالمدرسين العاملين في مدارس المتميزين النموذجية لغرض تطوير المهارات الفكرية، العقلية، الإبداعية، والابتكارية لرفع التحصيل العلمي والأكاديمي للطلبة المتميزين، وتزويد امتلاك مدرسي التربية الإسلامية للكفايات التدريسية، ومهارة التدريس، في مدارس المتميزين النموذجية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to show the degree to which Islamic education teachers possess teaching competences in the typical skilled schools in Al-Anbar province. To achieve the purpose of this study, a questionnaire consisted of fiveareas were used in this study, and they are:planning competences, implementation competences, evaluation competences, personality competences, and class admistration.
The sample of the study consisted of (196) male and female students at the typical skilled schools in Al-Anbar province.
The findings of the study revealed that the mean scores were between (4.30-3.95), where the area class administration came in the first stage with the highest mean scores reached (4.30), whereas the area that related to implementation competencescame at the endwhen the mean score reached (3.95), the total mean score of the tool reached (4.14).
-The findings also revealed that there wereno statistically significant differences (a=0.05) due to social type all areas.
- There were no statistically significant differences due to experience in all areas
-There were no statistically significant differences due to learning level of the father in all areas.
-There were no statistically significant differences due to learning level of the mother in all areas.
- There were no statistically significant differences due to level class in all areas
|
رقم ISN |
4474 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|