عنوان الإطروحه
درجة تضمن كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي في العراق لقيم التسامح
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-10-26
اسم الطالب
عادل ساهي حسن
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد سلامة الزعبي
ماهر شفيق الهواملة
انتصار غازي ياسين مصطفى
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن درجة تضمن كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي لقيم التسامح (الديني، الاجتماعي، الاقتصادي، والسياسي) في العراق، والتعرف إلى مجالات قيم التسامح (الديني، الاجتماعي، الاقتصادي، السياسي) والتي يقترح المختصون تضمينها في كتاب التربية الإسلامية، ومعرفة درجة توافر تلك القيم في كتاب التربية الإسلامية. واشتملت أداة الدراسة قائمة بمجالات قيم التسامح (الديني، الاجتماعي، الاقتصادي، والسياسي)، وتم عرضها على مجموعة محكمين من أهل الاختصاص لإبداء آرائهم فيها، واشتملت أداة الدراسة على تحليل كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي لمعرفة درجة توافر قيم التسامح فيها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته. وتكونت عينة الدراسة ومجتمعها من كتاب التربية الإسلامية للصف السادس الإعدادي وزارة التربية- العراق الطبعة التاسعة عشر(2013)، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: توافر قيم المجال الاقتصادي والاجتماعي بدرجة عالية، وتوافر قيم المجال الديني والسياسي بدرجة ضعيفة حيث احتلت قيم التسامح الخاصة بالمجال الاقتصادي المرتبة الأولى بتوافر نسبته (47%)، ثم تلاها قيم التسامح الاجتماعي بتوافر نسبته (36%)، ثم قيم التسامح الخاصة بالمجال السياسي بالمرتبة الثالثة بتوافر نسبته (11%)، وفي المرتبة الأخيرة جاءت قيم التسامح الخاصة بالمجال الديني بنسبة توافر بلغت (6%)، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to reveal the degree to ensure islamic education textbook for the sixth-grade preparatory to the value of tolerance (religious, social, economic and political)in Iraq as well as to identify values of tolerance (religious ,social,economic and political) which the specialists suggest in a book of Islamic education and to know the degree of availability of these values in the book of Islamic education. The study tool included on the list of the values of tolerance (religious, social, economic and political) and then it had been presented for a group of arbitrators of experts to express their opinions. The study tool also included analysis of the book Islamic Education for the sixth-grade preparatory to know the degree of availability of the values of tolerance the researcher used the descriptive analytical method in his study the study sample consisted of a book and its community of Islamic education for the sixth- grade preparatory. ministry of education -Iraq, nineteenth edition (2013), the result showed the following: The availability of economics and social area with a high degree, and the religious sphere and political incredibly weak, where the value tolerance domain specific economic occupied the first rank by 47% then followed by the value of social tolerance by 36% then the value of political tolerance occupied the third place by 11% and finally the religious tolerance occupied the last rank by 0.06% the results of the study revealed that researcher presented a set recommendations
رقم ISN
4473
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN