عنوان الإطروحه
أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف الأول المتوسط في مادة التربية الإسلامية في محافظة الأنبار
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-30
اسم الطالب
زهير احمد عبدالله
المشرف
ابراهيم احمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
نسيبة علي الموسى
محمد سليمان بني خالد
ماهر شفيق الهواملة
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام إستراتيجية العصف الذهني في تنمية التفكير الناقد لطلبة الصف الأول المتوسط في مادة التربية الإسلامية في محافظة الانبار. وتكونت عينة الدراسة من (122) طالب وطالبة، من طلبة الصف الأول المتوسط حيث بلغ عدد الذكور(69) طالباً، وبلغ عدد الإناث (53) طالبة، وتم اختيار المدارس بطريقة عشوائية من مدارس مديرية تربية الانبار، مدرسة متوسطة النور للذكور ومدرسة ثانوية الأندلس للإناث، وتضم كل مدرسة شعبتين للذكور وشعبتين للإناث للصف الأول المتوسط، تم توزيعهما إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية والأخرى ضابطة. واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وقام باستخدام أداة الدّراسة المتمثلة باختبار التفكير الناقد وفق استراتيجية ماري مكفرلاند، وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف الأول المتوسط تعزى لطريقة التدريس (العصف الذهني، الطريقة التقليدية). 2- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف الأول المتوسط تعزى لمتغير الجنس. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في تنمية التفكير الناقد لدى طلبة الصف الأول المتوسط تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها: الاعتماد على استراتيجية العصف الذهني في تدريس مادة التربية الإسلامية لما لها من أهمية في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the Effect of using brainstorm strategy on developing the critical thinking among first intermediate grade Students in Islamic education in Al-Anbar. The sample of the study consisted of (122) male and female students, (69) male students from first intermediate grade, and ( 53) female students , the schools were randomly chosen from the schools of Al-Anbar directorate of Education, Al-Noor Intermediate School for Boys and Al-Andulus Preparatory School for Girls, each school has two sections for boys and two sections for girls which were divided into two groups, experimental and control group. The researcher used a quasi-experimental method in this study. The tool of the study embodied in critical thinking according Mary Mcfarland strategy was used by the researcher. The findings of the study revealed the following: 1. There were statistically significant differences at (a=0.05) in developing the critical thinking of the first intermediate grade learners due to method( brainstorm, traditional method). 2. There were no statistically significant differences at (a=0.05) in developing the critical thinking due to sex variable. 3. There were statistically significant differences at (a=0.05) in developing the critical thinking of the first intermediate grade learners due to method and sex. In the light of the findings of this study, the researched recommended to: Adopt or depend on brainstorm strategy in teaching Islamic education material because of their importance in the Developing of Critical Thinking skills among student
رقم ISN
4472
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN