عنوان الإطروحه
"واقع استخدام التقنيات التعليمية في تدريس مادة التربية الإسلامية في مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين في محافظة الأنبار"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-11
اسم الطالب
عزيز صالح محمد الحلبوسي
المشرف
محمود حامد المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الزعبي
ماهر شفيق الهواملة
احمد ضياء الدين الحسن
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام التقنيات التعليمية في تدريس مادة التربية الإسلامية في مدارس المرحلة المتوسطة من وجهة نظر مدرسين في محافظة الأنبار، حيث تكونت عينة الدراسة من (107) مدرساً ومُدرسة لمادة التربية الإسلامية، وأستخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي من خلال استبانة تحوي ثلاثة مجالات تبين واقع توافر التقنيات التعليمية ودرجة استخدامها والمعوقات التي تحول دون ذلك، وتم قياس معامل الثبات لأداة الدراسة وبلغ (0.85). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توافر التقنيات التعليمية في مدارس المرحلة المتوسطة في محافظة الأنبار جاءت بدرجة منخفضة، وأن أهم خمس تقنيات موجودة بشكل عام، وثابت في جميع مدارس المرحلة المتوسطة في محافظة الأنبار: وهي السبورة، الخرائط، الرسومات التوضيحية، المكتبة، تجهيزات المكتبة، كما أظهرت أن أهم التقنيات التعليمية المستخدمة بدرجة عالية من قبل مدرسي التربية الإسلامية جاءت على النحو التالي: الكتاب المدرسي، السبورة، الطباشير الملونة، الخرائط، أما أهم الصعوبات والمعوقات التي تحد من استخدام التقنيات التعليمية في محافظة الأنبار فهي عدم توفر الأجهزة والوسائل التعليمية بشكل كافٍ، وعدم توافر دورات وورش عمل لتدريب المعلمين على استخدام التقنيات التعليمية. وقد أوصى الباحث بعدة توصيات أهمها العمل على توفير جميع التقنيات التعليمية الضرورية التي يحتاجها المدرس بشكل عام والتي تساعده على تحديث طرق التدريس المستخدمة في مدراس المرحلة المتوسطة في محافظة الأنبار.
الملخص بالانجليزي
The study investigated the reality of using educational technologies in teaching Islamic education at the intermediate stage schools from teachers' point of view in Al Anbar Governorate. Sample of the study consisted of (107) Islamic education male and female teachers. The researcher used the descriptive survey design via the use of a questionnaire distributing on (3) domains measuring the availability of educational technologies, educational technologies use level and obstacles relating to the use of educational technologies. Reliability for the instrument was calculated (0.85). Results of the study indicated that the availability of educational technologies at Al Anbar Governorate was low. The most prevalent educational technologies available in intermediate stage schools were blackboard, maps, Illustrations, library and library equipment. Results found that the most significant educational technologies used with high levels by Islamic education teachers were as follows: textbook, blackboard, colored chalk, maps, respectively. As for the most important obstacles for using educational technologies at Al Anbar Governorate from Islamic education teachers were lack of equipment, lack of instructional aids, lack of training courses to promote teachers technological competences. The study recommended the need for providing all the educational technologies needed by teachers in general, and Islamic education teachers in particular which help them in using modern teaching styles at the intermediate stage schools in Al Anbar Governorate
رقم ISN
4470
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN