عنوان الإطروحه
دراسة تحليلية للقيم المتضمنة في كتابي التربية الإسلامية للصف الثاني المتوسط في جمهورية العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-03-16
اسم الطالب
قصي صالح علي
المشرف
محمود المقدادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماجد زكي الجلاد
ماهر شفيق الهواملة
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن القيم المتضمنة في كتابي التربية الإسلامية للصف الثاني المتوسط في جمهورية العراق، واعتمدت المنهج الوصفي حيث قام الباحث بتصميم أداة لتحليل محتوى الكتابين تضمنت سبعة مجالات رئيسة من القيم هي: (العقدية، التعبدية، المعرفية، الاجتماعية، الجمالية، السياسية، الاقتصادية)، وتم التأكد من صدق الأداة وثبات التحليل، وأظهرت النتائج أن كتاب القرآن الكريم (تلاوته ومعانيه) تضمن (114) قيمة فرعية في حين تضمن كتاب التربية الإسلامية (92) قيمة فرعية، توزعت على مجالات القيم السبع الرئيسة، وأن أعلى القيم الرئيسة تكرارا في كتاب القرآن الكريم (تلاوته ومعانيه) كانت القيم "العقدية " حيث بلغت تكراراتها (397) مرة وبنسبة 35.01% من مجموع تكرارات القيم. أما أقل القيم الرئيسة تكرار فكانت القيم "الاقتصادية" حيث وردت (11) مرة فقط في جميع وحدات الكتاب وبنسبة 0.97%. أما في كتاب التربية الإسلامية كانت أعلى القيم الرئيسة تكرارا هي "القيم الاجتماعية" حيث بلغت تكراراتها (104) مرة وبنسبة 44.64% من مجموع تكرارات القيم، أما أقل القيم الرئيسة تكرارا فكانت القيم "الجمالية"، وأخيرا خلص الباحث إلى مجموعة من التوصيات
الملخص بالانجليزي
This study aimed at finding out values included in Islamic education textbooks of the second intermediate grade in Iraq. Content analysis tools, was developed, consisting of seven main domains vis avis creditability, cognitive, social beauty political and economic. Results showed the holy Quran included (114) sub value, while Islamic education textbook included (92) sub values covering all the study domains, where creditability values were the highest in occurrence in the Holy Quran (397) times, and (35.01%) of total values occurrence, while the lowest occurring values were economic values with (11) occurrences and (0.97%) while in Islamic education textbook, social values were the highest in occurring with (104) and (44.54%) whereas beauty values were the lowest in occurring with no occurrence at all. Based on these findings some recommend at lons were drawn
رقم ISN
4468
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN