عنوان الإطروحه
صعوبات تدريس مادة تلاوة القرآن الكريم لإعداديات الدراسات الإسلامية في محافظة الأنبار من وجهة نظر المدرسين والمدراء والمشرفين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-08
اسم الطالب
رياض احمد حمد جاسم
المشرف
ابراهيم احمد الزعبي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ناصر احمد ضاعن الخوالدة
ماهر شفيق الهواملة
زياد خليل الدغامين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن صعوبات تدريس مادة تلاوة القرآن الكريم لإعداديات الدراسات الإسلامية في محافظة الأنبار من وجهة نظر المدرسين والمدراء والمشرفين. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وذلك من خلال بناء استبانة مكونة من خمسة مجالات، هي: (صعوبات متعلقة بالأهداف والمحتوى، وصعوبات متعلقة بالمدرس، وصعوبات متعلقة بالطلبة، وصعوبات متعلقة بالإدارة والإشراف، وصعوبات متعلقة بالتقويم). وتكونت عينة الدراسة من (51) مدرسا ومديرا ومشرفا تربويا يعملون في مدارس إعدايات الدراسات الإسلامية في محافظة الأنبار للعام الدراسي 2014/2015. وأظهرت نتائج الدراسة أن الصعوبات المتعلقة بالإدارة والإشراف جاءت في المرتبة الأولى، وتلتها في المرتبة الثانية الصعوبات المتعلقة بالطلبة، بينما جاءت الصعوبات المتعلقة بالأهداف والمحتوى في المرتبة الأخيرة. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الخبرة في جميع المجالات. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل في جميع المجالات، باستثناء المعيقات متعلقة بالطلبة، وجاءت الفروق لصالح البكالوريوس حسب المتوسطات الحسابية
الملخص بالانجليزي
The study aimed to explore the difficulties of teaching quran recitation of the preparatories Islamic studies in Anbar governorate from the viewpoint of teachers and school principals and supervisor. To achieve the objective of the study, the study adopted the descriptive approach, the researcher developed a questionnaire consisted from 5 fields which is: "difficulties related to objectives and content, difficulties related to school, difficulties related to students, difficulties related to administration and supervision, and difficulties related to evaluation). The sample of the study consisted from (51) teachers, principal and educational supervision work in preparatory Islamic studies in Anbar for the year 2014/2015. The results of the study showed that there are difficulties that related to administration and supervision came in the first rank, then difficulties that related to students, and the difficulties that related with objective and content came in the last rank. The results of the study showed that there are no statically significant differences attribute to experience variable. The results sound statically significant differences attribute to qualification in all fields, except that related with students, in favor of bachelor according to means
رقم ISN
4467
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN