عنوان الإطروحه
"فاعلية إستراتيجية التعليم التبادلي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية في العراق"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-24
اسم الطالب
احمد اسماعيل شحاذة
المشرف
ماهر شفيق الهواملة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الزعبي
سامي محمد الهزايمة
عماد عبدالله الشريفين
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية إستراتيجية التعليم التبادلي في تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية في العراق. ولتحقيق هذه الدراسة، تم بناء اختبار تحصيلي يتكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد. وتكونت عينة الدراسة من (74) طالباً من طلاب الصف الثاني متوسط في محافظة بغداد للعام الدراسي (2013-2014) حيث وزع الباحث الطلاب على مجموعتين: مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية. درست المجموعة التجريبية باستخدام إستراتيجية التعليم التبادلي، ودرست الأخرى باستخدام الطريقة الاعتيادية، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في الدراسة. وكما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط أداء المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية التعليم التبادلي، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بتوظيف إستراتيجية التعليم التبادلي في تدريس مادة التربية الإسلامية، كما يوصي الباحث وزارة التربية بعقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية لتدريبهم على هذه الإستراتيجية وإجراء دورات حول أن هذه الاستراتيجيات في التحصيل ومتغيرات أخرى كالجنس والمرحلة الدراسية.
الملخص بالانجليزي
The objective of the study was to identify the effectiveness of reciprocal teaching strategy on the achievement of second intermediate graders in Islamic education at Iraq. To achieve the objective of the study, a (30) items multiple choice achievement test was developed. Sample of the study totaled (74) second intermediate graders selected from the Baghdad Educational Directorate schools. The sampled students were randomly assigned to two groups: An experimental taught using the reciprocal teaching strategy and a control taught using the traditional teaching method. The semi- experimental design was used in the study. There were statistically significant differences between the means scores of the two study groups; experimental and control, in favor of the experimental group taught using the reciprocal teaching strategy. In light of the results reported in the current study, the researcher recommended the need for teaching students Islamic education using reciprocal teaching strategy. the study also recommended the need for more training programs by the Iraqi Ministry of Education for Islamic education teachers to prepare them on using reciprocal teaching strategy in their classroom practices and the need for other training programs to identify the effect of this teaching strategy on students' achievement and other variables such as gender and school level
رقم ISN
4466
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN