عنوان الإطروحه
"واقع أداء مدرسي التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية في محافظة الأنبار في ضوء المعايير المهنية للأداء التدريسي "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-17
اسم الطالب
رعد زيدان خلف
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم احمد الزعبي
محمود حامد المقدادي
امين موسى ابو لاوي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع أداء مدرسي التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية في محافظة الانبار في ضوء المعايير المهنية للأداء التدريسي وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الدراسة الاستبانة أداة لتحقيق أهدافها، وتكونت هذه الاستبانة من (56) فقرة وزعت على سبعة مجالات هي: معيار التربية والتعليم في العراق، وتخطيط وتطبيق الدروس لمبحث التربية الإسلامية، ومحتوى التدريس للتربية الإسلامية، والتقويم لمدرسي التربية الإسلامية وتخطيط الدروس لمبحث التربية الإسلامية لدى المدرسين، وأخلاقيات مهنة تدريس التربية الإسلامية مجال النمو المهني لمدرسي التربية الإسلامية، وقد طبقت الاستبانة على أفراد العينة والتي تألفت من (105) مدرس ومدرسة، في محافظة الانبار. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توفر المعايير جاءت متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ (2.71). حيث جاء مجال معيار التربية والتعليم في العراق في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (2.72)، وجاء مجال تخطيط وتطبيق الدروس لمادة التربية الإسلامية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (2.74)، وجاء مجال محتوى التدريس للتربية الإسلامية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (2.82)، وجاء مجال التقويم لمدرسي التربية الإسلامية بالمرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (2.77)، وجاء متوسط تخطيط الدروس لمادة التربية الإسلامية لدى المدرسين بالمرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (2.74) وجاء مجال أخلاقيات مهنة التدريس لمادة التربية الإسلامية بالمرتبة السادسة بمتوسط حسابي (2.56) وجاء مجال النمو المهني لمدرسي التربية الإسلامية بالمرتبة السابعة بمتوسط حسابي (2.54). كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول واقع أداء مدرسي التربية الإسلامية للمرحلة الإعدادية في محافظة الانبار في ضوء المعايير المهنية للأداء التدريسي تعزى لمتغير الجنس والمستوى التعليمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية، وقد أوصت الدراسة بما يلي: - توظيف المعايير المهنية في مكونات وعناصر إعداد مدرس التربية الإسلامية كأسلوب إداري حديث يسهم في تطويرها. - إشراك المدرسين في عملية بناء المعايير المهنية. - عقد دورات تدريبية للمدرسين لمتابعة المستجدات والتطورات الحديثة وخاصة المعايير المهنية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the status quo of Islamic education teachers' performance in the preparatory school stage at Al Anbar Province in light of the professional standards for the teaching performance. The study adopted the descriptive approach as a (56) items questionnaire was developed. The questionnaire included (7) domains: Education in Iraq, Islamic education lessons planning and execution, Islamic education teaching content, Islamic education evaluation, Islamic education teachers lesson planning, Islamic education teaching ethics, and Islamic education teaching professional development. The questionnaire was administrated to a sample consisting of (105) male and female Islamic education teachers at Al Anbar Province. Results of the study showed that the availability of the professional standards was moderate (M=2.71) as Education in Iraq ranked first (M=2.72), then Islamic education lesson planning and execution (M= 2.74), Islamic education teaching content (M=2.82), Islamic education evaluation ( M=2.77), Islamic education teachers' lesson planning ( M=2.74), Islamic education teacher ethics ( M=2.56), and Islamic education teachers' professional development (M=2.54); respectively. There were significant differences at the significance level (? ?0.05) between the means scores of Islamic education teachers' responses with respect to the status quo of Islamic education teachers' performance at the preparatory schools in light of the professional standards due to gender, educational level, years of experience and training courses. In light of the results reported in the study, it was recommended to employ the professional standards in the Islamic education students teachers programs as one of the new concepts in the curriculum field, to engage Islamic education teachers in the construction of professional standards, and to organize training programs for Islamic education teachers to keep abreast with the updates in the educational field, especially the professional standards
رقم ISN
4464
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN