عنوان الإطروحه
تقويم منهاج التربية الإسلامية للصف الأول المتوسط في محافظة الأنبار في ضوء معايير ضمان الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمشرفين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-17
اسم الطالب
خالد طه زبار
المشرف
صالح سويلم الشرفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
امين موسى ابو لاوي
محمود حامد مقدادي
ابراهيم احمد الزعبي
الكلية
المعهد العالي للدراسات الاسلامية
القسم
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم منهاج التربية الإسلامية للصف الأول المتوسط في محافظة الأنبار في ضوء معايير ضمان الجودة الشاملة من وجهة نظر المدرسين والمشرفين ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال استبانة أداة لتحقيق أهدافها، وتكونت هذه الاستبانة من (57) فقرة، توزعت على ست مجالات هي: أهداف المنهاج، محتوى المنهاج، أنشطة المنهاج، عرض محتوى المنهاج، الوسائل التعليمية، التقويم. حيث تم التحقق من صدق الأداة بعرضها على لجنة من المحكمين، وتم التأكد من ثباتها باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث بلغ معامل الثبات الكلي (0.89). وقد طبقت الاستبانة على عينة عشوائية والتي تألفت من (120) مدرساً و(13) مشرفاً تربوياً في مديرية التربية في محافظة الأنبار العراقية. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توفير معايير ضمان الجودة الشاملة في منهاج التربية الإسلامية للصف الأول المتوسط جاءت متوسطة ومنخفضة، حيث جاء مجال عرض محتوى المنهاج في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (1.93)، وجاء مجال أنشطة المنهاج في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي بلغ (1.77)، وجاء مجال محتوى المنهاج بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (1.64)، وجاء مجال الوسائل التعليمية بالمرتبة الرابعة بمتوسط حسابي 1.62)، وجاء مجال تقويم المنهاج بالمرتبة الخامسة بمتوسط حسابي (1.58)، وجاء مجال أهداف المنهاج بالمرتبة السادسة والأخيرة بمتوسط حسابي (1.53). كما أظهرت نتائج الدراسة أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) يعزى إلى المهنة على المجال الكلي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) يعزى إلى المؤهل العلمي على المجال الكلي، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) يعزى إلى الخبرة العملية على المجال الكلي. كما أشارت النتائج إلى وجود لأثر كل من المهنة والمؤهل العلمي والخبرة العملية على المجال الكلي. وفي ضوء نتائج هذه الدراسة أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في منهاج التربية الإسلامية للصف الأول المتوسط بما يناسب ومعايير ضمان الجودة الشاملة، وتوظيف معايير ضمان الجودة الشاملة في جميع مجالات المنهاج.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to evaluate first intermediate grade Islamic education textbook in Al Anbar governorate in light of total quality management standards from teachers and supervisors' perceptions. The study used the descriptive analytical methodology by using a questionnaire to meet its objectives. This questionnaire consisted of (57) items .The questionnaire contained the following domains: objectives of curriculum , content of curriculum ,activities of the curriculum , displaying the content, instructional materials ). Validity and reliability for the instrument were established by exposing it to a panel of judges. It was verified by using Cronbach alpha, where the total fix rate was (0.89) The questionnaire was conducted on random sample that consisted of (120) male teachers and (13) supervisors in the educational directorate in Al Anbar governorate in Iraq . Results of the study indicated that the availability of total quality management standards in the Islamic education textbook for the first intermediate grade were at moderate level, while the domain of displaying the content of curriculum was the first with an average of (1.93) , and the domain of the curriculum activities in the second with an average (1.77) and the domain of the content of curriculum in the third place with an average (1.64), the instructional materials in the fourth place with an average (1.62) and the objectives of the curriculum was the last one with an average (1.53). The study findings also showed that there were no statistically significant differences at (?0.05) due to the career on the total instrument. No statistically significant differences (?0.05) were found due to qualification on the total instrument. It also indicated that there were no statistically significant differences (?=0.05) were found due to teaching experience on the total instrument. The findings also indicated that was an effect of profession, qualification and teaching experience on the total instrument. In light of these findings, the study recommended the need for reconsideration into the Islamic curriculum for the first intermediate class to match with the total quality assurance standards ,and to employ the standards of the total quality assurance standards in all the curriculum domains
رقم ISN
4462
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN