عنوان الإطروحه |
واقع استخدام الأنشطة الصفية واللاصفية في تدريس مقرر التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في بغداد
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-05-14 |
اسم الطالب |
سعد نعيم رضوي العقابي
|
المشرف |
ماهر شفيق الهواملة |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
ماجد زكي الجلاد |
ابراهيم احمد الزعبي |
|
الكلية |
المعهد العالي للدراسات الاسلامية |
القسم |
مناهج التربية الاسلامية واساليب تدريسها |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن واقع استخدام الأنشطة الصفية واللاصفية في تدريس مقرر التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في بغداد.
ونظراً لطبيعة الدّراسة تم تبني المنهج الوصفي، وتم إعداد أداة الدّراسة، وهي استبانة تكونت من (65) فقرة، تم تقسيمها إلى ثلاثة محاور: أهداف النشاط المدرسي، وأنواع الأنشطة المستخدمة في تدريس مقرر التربية الإسلامية، ومعيقات استخدام الأنشطة الصفية واللاصفية في تدريس مقرر التربية الإسلامية. وقد تم التأكد من وصدق الأداة وثباتها.
وتكون مجتمع الدّراسة من جميع مدرسي ومدرسات التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في مدارس تربيتي الرصافة الثانية والكرخ الثانية في بغداد، حيث بلغ عدد المدارس (244) مدرسة، وعدد أفراد مجتمع الدّراسة (409) مدرس ومُدرسة، وقد طبقت الدّراسة على عينة عشوائية بلغ عددها (84) مدرس ومدرسة.
وقد أظهرت الدّراسة العديد من النتائج، كان من أهمها:
1. وجود درجة مرتفعة من الوعي لدى أفراد عينة الدّراسة حول الأهداف التي تحققها الأنشطة المدرسية، حيث جاءت جميعها بدرجة تحقق مرتفعة.
2. انخفاض مستوى استخدام الأنشطة الصفية واللاصفية في تدريس مقرر التربية الإسلامية في تربيتي الرصافة الثانية والكرخ الثانية من وجهة نظر أفراد عينة الدّراسة، بحيث جاءت جميعها بدرجة تحقق منخفضة.
3. وجود مستوى مرتفع من معيقات استخدام الأنشطة في تدريس مقرر التربية الإسلامية في تربيتي الرصافة الثانية والكرخ الثانية من وجهة نظر أفراد عينة الدّراسة، حيث جاءت بدرجة تحقق مرتفعة.
4. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام الأنشطة في تدريس مقرر التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في بغداد، تبعا لمتغيرات الصف (الأول، والثاني، والثالث)، والجنس، والخبرة التعليمية، والمؤهل العلمي.
وفي ضوء نتائج الدّراسة، تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بأسئلة الدّراسة.
|
الملخص بالانجليزي |
The present study aimed at revealing the realities of using curricular and extra-curricular activities in teaching Islamic education for the middle stage in Baghdad. Due to the nature of the study, the descriptive approach was adapted. A questionnaire was developed. Its reliability and validity were checked. The questionnaire consisted of 65 items, which were divided into three domains: the objectives of school curriculum, types of curricular activities used in teaching Islamic education, and the obstacles facing the use of classroom curricular and extra-curricular activities in teaching Islamic education.
The population of the study consisted of all 409 male and female Islamic education teachers at the middle stage in the 244 schools of Rusafa Second Directorate of Education and Karkh Second Directorate of Education in the city of Baghdad. The sample of the study was chosen randomly and consisted of 84 male and female teachers.
The study reveled a number of findings, the most important of which are presented below:
1.An evidently high degree of awareness of the objectives achieved by the school activities existed among the members of the sample
2.A low level of using curricular and extra-curricular activities in teaching Islamic education in the schools of Rusafa Second Directorate of Education and Karkh Second Directorate of Education in the city of Baghdad was perceived by the members of the sample.
3.A high level of obstacles facing the use of curricular and extra-curricular activities in teaching Islamic education in the schools of Rusafa Second Directorate of Education and Karkh Second Directorate of Education in the city of Baghdad was perceived by the members of the sample.
4.No statistically significant differences, which can be attributed to grade (first, second, third), gender, years of experience, and academic qualifications, were found in the use of curricular and extra-curricular activities in teaching Islamic education for the middle stage in Baghdad.
In light of the findings, a number of relevant recommendations were put forth
|
رقم ISN |
4461 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|