عنوان الإطروحه
The Effect of Using Text Chat on Tenth Grade Students' Writing Performance in English
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-04-16
اسم الطالب
انعام رجا ذياب الفحيلي
المشرف
عواطف ابو الشعر
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى البطاينة
علي فرحان ابو صعليك
فواز عبد الحق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
تعليم اللغة الانجليزية بالحاسوب
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى أختبار أثر استخدام الدردشة النصية على أداء طالبات الصف العاشر في مهارة الكتابة. ولتحقيق اهدافها اجابت الدراسة على الاسئلة التالية: السؤال الاول: هل يوجد فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية يعزى لاستخدام الدردشة النصية على الاداء الكتابي؟ السؤال الثاني : اي جانب من جوانب الكتابة الستة (الاملاء, المحتوى, التنظيم, علامات الترقيم , القواعد, المفردات ) قد تطور باستخدام الدردشة النصية؟ السؤال الثالث : ما هي اتجاهات المعلمين و الطلبة نحو استخدام الدردشة النصية لتحسين مهارة الكتابة. تم اختيار60 طالبة من طالبات الصف العاشر بمدرسة الزهراء الثانوية للبنات في محافظة المفرق في الفصل الدراسي الاول للعام 2013/2014. وتم تقسيم العينة عشوائيا الى مجموعتين: مجموعة ضابطة (30) طالبة تم تدريسهم مهارات الكتابة بالطريقة التقليدية وأخرى مجموعة تجريبية تم تدريسهم مهارات الكتابة باستخدام الدردشة النصية في مختبر الحاسوب بإشراف معلمة الحاسوب و معلمة اللغة الانجليزية. وكانت الاستبانة والاختبار التحصيلي أدوات الدراسة لمعرفة توقعات الطلبة والمعلمين على مدى فاعلية الدردشة النصية في الكتابة. وتم اجراء اختبار قبلي و بعدي مكون من سؤالين لقياس اداء الطلبة في مهارة الكتابة قبل وبعد الدراسة لجميع المشتركين في الدراسة, وتم التحقق من صدق و ثبات الاداة. وقد تم استخدام التحليلات الاحصائية المناسبة تضمنت المتوسط الحسابي و الانحراف المعياري والتحليل الاحصائي ANOVA واختبار Scheffee. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في المتوسطات الحسابية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية تعزى الى استخدام الدردشة النصية. كما أظهرت النتائج أثراً إحصائياً لاستخدام الدردشة النصية في تطوير الجوانب الكتابية الستة على نحو متقارب. وقد تبين ان استخدام الدردشة النصية طريقة فعالة في تطوير مهارة الكتابة مقارنة بالتعليم بالطريقة التقليدية. و بينت نتائج الاستبانة وجود اتجاهات ايجابية لدى المعلمين و الطلبة نحو استخدام الدردشة النصية كأداة لتحسين تحصيل الطلبة في مهارة الكتابة.
الملخص بالانجليزي
This study investigated the effect of using text chat on the tenth grade students' performance in writing English. To achieve this objective, the study aimed to answer the following three research questions: Are there any significant differences between the mean scores of the experimental and control groups due to using text chat on students' performance in writing? Which writing aspects does text chat develop more? What are the teachers' and students' attitudes towards of using text chat for improving writing? To conduct the study, sixty female tenth grade students at Alzahra' School were selected based on a convenient sampling procedure during the second semester of the academic year 2013/2014. They were randomly divided into two groups, an experimental group who was taught writing using text chat during a period of eight weeks. Students in this group were taught how to participate in real-time collaborative conversations by making short texts comprehensible, responding to messages using text chat. The control group were taught in the traditional method. The instruments of the study were two questionnaires: the first one which was used to check if text chat could be useful in teaching writing, the second one which was used to evaluate students' attitudes toward using text chat. And the performance test which was used to measure students' performance in writing. A pre / post test were used to measure the students' performance in writing. The findings of the study showed that there were significant differences between the mean scores of the control group and the experimental group due to using text chat on the students' writing performance. The use of text chat is more helpful in developing the writing aspects ( spelling, content, punctuation, organization, vocabulary and grammar ) than using the traditional method. Teachers and the students have positive attitudes towards usefulness of using text chat for improving writing
رقم ISN
4457
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN