عنوان الإطروحه
"أثراستخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات في الاردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-12-27
اسم الطالب
مهى خباص غصن الجمعان
المشرف
خالد يوسف عواد القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
يوسف احمد عيادات
اياد محمد حمادنة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى تقصي أثر استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في مادة الرياضيات في الأردن , ومن أجل تحقيق أهداف الدِّراسة تم استخدام أربعة ألعاب تعليمية محوسبة لتعليم مادة الضرب في الرياضيات, وكما تمّ إعداد اختبار تحصيلي مكون من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد بأربعة بدائل, لقياس تحصيل الطلبة في مادة الرياضيات. تكونت عينة الدِّراسة من (56) طالباً وطالبة من الصف الثالث الاساسي في مدارس الإناث المختلطة التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء البادية الشمالية الغربية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2015/ 2016م، تم اختيارها قصدياً من مدرسة نسيبة المازنية الأساسية المختلطة كون الباحثة تدرِّس فيها وهي تتضمن شعبتين من الصف الثالث الأساسي تم توزيعها عشوائيا إلى مجموعتين : (تجريبية وضابطة ) بواقع (27و29) طالباً وطالبة على الترتيب. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة عند مستوى الدلالة ( ? = 0.05) في متوسطات تحصيل طلبة الصف الثالث الأساسي في الرياضيات تعزى لاختلاف طريقة التدريس ولصالح المجموعة التي تم تدريسها باستخدام الألعاب التعليمية المحوسبة, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات تحصيل الطلبة في الرياضيات تعزى لمتغير الجنس, وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات تحصيل الطلبة في الرياضيات تعزى للتفاعل بين المتغيرين طريقة التدريس والجنس. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدِّراسة بمجموعة من التوصيات، منها: ضرورة العمل على استخدام الألعاب التعليمية المحوسبة في تعليم الرياضيات, وتصميم ألعاب تعليمية محوسبة تلبي احتياجات الطلبة التربوية والنفسية وتنمي قدراتهم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using computerized educational games on achievement of third grade students in Jordan. The study population consists of all third grade students, during the scholastic year (2015/2016), The study sample was selected purposefully, consisted of (56) students, they distributed randomly into two groups control group consisted of (29) students studied through normal method, and the experimental group consisted of (27) students studied through using computerized educational games. In order to provide answers to the study question, the researcher used achievement test. The validity and reliability of the test were verified by the suitable educational and statistical methods. The findings of the study were: there were statistically significant differences between the average grades of the two groups, due to the effect of teaching method for the favor of the experimental group who taught by computerized educational games. As well as the results showed no statistically significant differences due to the effect of gender, as well as the results of the post-test showed no statistically significant differences due to the effect of the interaction variables of teaching method and gender. The study recommended that using computerized educational games in teaching of mathematics, and the need for teachers to employ teaching method using computerized educational games, and to design new computerized educational games conform to the characteristics of the psychological students
رقم ISN
4454
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN