عنوان الإطروحه
مدى إمتلاك معلمي اللغة الإنجليزية للكفايات التكنولوجية ودرجة ممارستهم لها في مدارس لواء قصبة المفرق من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-30
اسم الطالب
رغده علي العبدالرحمن برقاوي
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد خليفة العمري
علي فرحان ابو صعيليك
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هَدَفت هذه الدراسة إلى التَعرُّف على الكفايات التكنولوجية لدى معلمي اللغة الإنجليزية ، ودرجة ممارستهم لها في مدارس لواء قصبة المفرق من وجهة نظرهم، تكونت عينة الدراسة من (200) معلم ومعلمة مّمن يدرسون اللغة الإنجليزية في مدارس لواء قصبة المفرق ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من(52) فقرة، موزعه على خمسة مجالات، وقد أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي . وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر الكفايات التكنولوجية لدى معلمي اللغة الإنجليزية كانت بدرجة متوسطة ، وأن ممارسة الكفايات التكنولوجية لدى معلمي اللغة الإنجليزية جاءت بدرجة متوسطة، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر الجنس في الدرجة الكلية للكفايات، بإستثناء كفايات تصميم التدريس، وكفايات تشغيل الاجهزة التعليمية، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وأشارت النتائج أيضاً إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر الخبرة في جميع الكفايات، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لأثر المؤهل العلمي في الدرجة الكلية للكفايات وجاءت الفروق لصالح المعلمين ذوي المؤهلات العليا في جميع الكفايات وفي الدرجة الكلية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذين لم يحضروا دوراًت تدريبية من جهة وبين كل من الذين حضروا دوراًت ICDL ودوراًت INTEL من جهة أخرى وجاءت الفروق لصالح كل من الذين حضروا دوراًت ICDL ودوراًت INTEL، في كفايات تقييم الوسائل التعليمية، وأن هناك علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين درجة إمتلاك معلمي اللغة الإنجليزية للكفايات التكنولوجية التعليمية ودرجة ممارستهم لها. وقد خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات كان أهمها، ضرورة توفير وسائل مناسبة تمكن المعلم من الوصول إلى صفحات إلكترونية موجودة على الأنترنت ذات علاقة بالتخصصات الموجودة في الجامعات، وكذلك تخصيص مساقات لتقوية مهارات الاتصال النقاشي وحلقات الحوار بين مجموعات المعلمين من خلال استخدام شبكة الأنترنت، وكذلك الاهتمام في التعلم الإلكتروني الحديث في المدارس الأردنية
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the technological competencies of English teachers, and the degree of their practice of them Al Mafraq public schools; from their point of view. The sample of the study consisted if (200) male and female teachers who teach English in Al Mafraq governorate schools, to achieve the goals of this study, a questionnaire has been prepared, which consisted of (52) paragraphs; and five domains . The researcher used the analytical descriptive method, The study results indicate that the possession of technological competencies by English teachers was moderate , and their practice of the technological competencies was moderate too, the results also radicatel there were a statistically significant differences due to the impact of gender in the total score of competencies, except teaching design competencies, and educational devices running; and these differences were in favor of females, in addition to that, the results indicates that there were statistically significant differences due to the impact of experience in all competencies, also statistically significant differences due to the scientific qualification impact in the total score of competencies, and these differences were in favor of teachers with higher qualifications in all competencies and in the total score. Moreover, there are statistically significant differences between teachers who do not attend training courses on one hand, and who attend both ICDL and INTEL courses on the other hand, and the differences were in favor of Those who attend ICDL and INTEL courses, in the the results indicates , and there is a positive relationship; statistically function; between the possession degree of English teachers to the educational and This study ended with many recommendations, among wich the need to provide appropriate ways enable the teacher to access the web pages on the internet , which related to the university majors, to devote courses to improve the skills of debates contact and dialogue rings between teachers groups through using the internet, also the concern of the modern E-learning in the Jordanian schools
رقم ISN
4452
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN