عنوان الإطروحه
"درجة امتلاك معلمي علوم المرحلة المتوسطة للكفايات التعليمية و ممارستهم لها من وجهة نظر المديرين و المشرفين التربويين في دولة الكويت "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-03-28
اسم الطالب
مبارك محمد ابراهيم العجمي
المشرف
أحمد محمد الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عدنان سالم الدولات
عبد السلام موسى العديلي
سالم عبدالعزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجتي امتلاك وممارسة معلمي علوم المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للكفايات التعليمية، ومن أجل تحقيق اهداف الدراسة تم إعداد استبانة تم التأكد من صدقها وثباتها وزعت على جميع مديري المدارس المتوسطة والمشرفين التربويين في محافظة الاحمدي في دولة الكويت والبالغ عددهم (73) مديراً ومشرفاً. وأظهرت النتائج ان درجة امتلاك معلمي علوم المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للكفايات التعليمية من وجهة نظر مدراء المدارس والمشرفين التربويين كبيرة، ودرجة ممارستهم لها كانت متوسطة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) لاستجابات عينة الدِّراسة على درجتي امتلاك وممارسة معلمي علوم المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للكفايات التعليمية من وجهة نظر مدراء المدارس والمشرفين التربويين وفقاً لمتغيرات النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي والخبرة والمسمى الوظيفي في جميع المجالات. بناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة فإن الباحث يوصي بتشجيع معلمي العلوم على ممارسة الكفايات التعليمية من خلال الحوافز والمكافآت، وعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم في مجال التقويم والاختبارات.
الملخص بالانجليزي
The study aimed To identify The Degree of Possessing and Practicing The Educational Competencies by the intermediate Sciences Teachers From Principles an Educational Supervisors the State of Kuwait point of View , and in order to achieve the objectives of the study were prepared questionnaire was confirmed validity and reliability, and distributed to all middle school principals and supervisors in Jahra in Kuwait's (73 ) manager and supervisor. The results showed that the degree of possession of Teachers of Science intermediate stage in the State of Kuwait to the efficiencies of education from the standpoint of school principals and supervisors large, and the degree of Practice was medium, and the results showed that there were no statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) of the responses of the study sample a master possessing and exercising teachers Sciences intermediate stage in the State of Kuwait to the efficiencies of educational knowledge-based economy from the perspective of school principals and supervisors, according to the variables of gender educational qualification, experience and job title in all areas. Based on the findings of the study, the researcher recommends encouraging science teachers to practice the skills of educational knowledge-based economy through incentives and rewards, and holding training courses for science teachers in the field of evaluation and tests.
رقم ISN
4451
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN