عنوان الإطروحه
فاعلية استخدام إستراتيجية دورة التعلم المعدلة الرباعية المدعمة إلكترونياً في التحصيل الفوري والمؤجل للمفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-21
اسم الطالب
ايمان شفيع صبار
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عيد حسن الصبحيين
ممدوح هايل السرور
باسل حمدان الشديفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية دورة التعلم المعدلة الرباعية المدعمة الكترونيا للتحصيل الفوري والمؤجل للمفاهيم الجغرافية لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الأردن، وقد تكونت عينة الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوي الأدبي في مدرسة اربد الثانوية للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم في اربد، خلال الفصل الدراسي الثاني 2013/2014م وعددهن (42) طالبة موزعات على شعبتين دراسيتين، وقد تم تقسيم الطالبات حسب مستوياتهن وفقا لنتائجهن في العام الدراسي السابق، وقد تم اختيار الشعبة (أ) عشوائيا وعدد طالباتها (21) طالبة لتمثل المجموعة الضابطة، والشعبة (ب) وعدد طالباتها (21) طالبة تمثل المجموعة التجريبية، ولتطبيق هذه الدراسة تم استخدام عدد من الأدوات تضمنت: المادة التعليمية، والبرمجة التعليمية تضمنت (الإنسان والبيئة) من منهاج الجغرافيا للصف الأول الثانوي الأدبي في الأردن، وقامت الباحثة بتطبيقها على المجموعة التجريبية إضافة إلى الاختبار التحصيلي. وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا وإدخالها حاسوبيا أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة في التحصيل الفوري والمؤجل لطالبات الصف الأول الثانوي الأدبي في وحدة (الإنسان والبيئة) في مادة الجغرافيا يعزى لطريقة التدريس ولصالح المجموعة التجريبية. وبناء على ما تم التوصل إليه من النتائج خلصت الدراسة إلى عدد من الوصيات والمقترحات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the effectiveness of using the electronically aided modified four-step learning cycle strategy on the achievement of in mediate and delayed geographical concepts by the first secondary school grade students in Jordan. The simple of the study consisted of (42) first literary secondary students at Irbid Secondary School for Girls in First Irbid Education Directorate in the second semester of the academic year 2013/2014. The sample was divided into two sections according to their academic levels and their (A, B) results for the previous year. Consisted of (21)Section A was the control group and consisted of (21) students section was the experimental group and consisted of (21) students in applying this experiment, a number of instruments were used which included; the instructional inaterial, the software of (Man and Environment) quoted from the geography textbook of the first secondary school in Jordan. The researcher applied the experiment and the achievement test. After the researcher collected the data and analyzed them by using SPSS, the results indicated that there were statistical differences at (? ? 0.05) in immediate and delayed achievement of the first literary secondary school students in the unit entitled (Man and Environment) in geography attribute to the strategy of teaching in favor of the experimental group. The study was concluded with some recommendations based on the results
رقم ISN
4450
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN