عنوان الإطروحه
المفاهيم البيئية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية ومستوى الوعي البيئي للطلبة في المرحلة المتوسطة في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-06
اسم الطالب
عمر عطية عبدالله
المشرف
عبد السلام موسى العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ناصر احمد الخوالدة
ماهر شفيق الهواملة
إبراهيم احمد الزعبي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن المفاهيم البيئية المتضمنة في كتب التربية الإسلامية ومستوى الوعي البيئي للطلبة في المرحلة المتوسطة في العراق, وعلاقته ببعض المتغيرات وهي: النوع الاجتماعي والصف. يتكون مجتمع الدراسة الأول (الكتب) الذي يمثل في الوقت نفسه عينة الدراسة من جميع كتب التربية الإسلامية للصفوف الأول والثاني والثالث المتوسط في العراق المقراره للعام الدراسي 2013/2014, وقد تم تطبيق منهج تحليل المحتوى على هذه الكتب للكشف عن المفاهيم البيئية المتضمنة فيها. أما مجتمع الدراسة الثاني فقد تم اختيار عينة بالطريقة العنقودية من طلبة مدارس تربية بغداد الكرخ الثانية, لقياس مستوى الوعي البيئي لدى الطلبة عن طريق الاختبار الذي اعد لهذه الغاية وبلغ حجم العينة (4324) طالباً وطالبة مشكلة ما نسبته (5,12%) من حجم المجتمع الكلي الثاني (الطلبة). وخلصت الدراسة إلى نتائج منها: 1 .قائمة بمفاهيم التربية البيئية المقترح تضمينها في كتب التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة في العراق. 2 . أظهرت نتائج الدراسة كذلك أن الكتب تفتقر وبشكل كبير إلى معظم المفاهيم البيئية التي احتوتها قائمة المفاهيم البيئية. 3 . كما تبين كذلك أن المفاهيم البيئية الواردة في الكتب لم تكن موزعة متوازنة في تكراراتها سواءاً من حيث مجالاتها, أو من حيث الصفوف. وفيما يتعلق بمستوى الوعي البيئي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. 4 .أظهرت نتائج تحليل استجابات أفراد الدراسة على اختبار الوعي البيئي تدني مستوى الوعي البيئي. 5 .أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي البيئي لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث. 6 .أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الوعي البيئي بالنسبة لمتغير الصف ولصالح الصف الثالث. ومن ابرز توصيات الدراسة, الإفادة من قائمة المفاهيم البيئية التي توصلت إليها الدراسة الحالية عند التخطيط للمناهج المدرسية وتأليفها, وإعادة النظر في محتوى كتب التربية الإسلامية بحيث تتناول المفاهيم البيئية بما يتماشى مع حاجة الأفراد والمجتمع في العصر الراهن
الملخص بالانجليزي
This study aimed at determining the environmental concepts contained in the Islamic education textbooks and the level of students' environmental awareness at the intermediate stage in Iraq and its relation with same nariables genden am grad. The first population of the study (i.e. textbooks), represented three Islamic education textbooks as decided on the intermediate stage in Iraq for the academic year 2013-2014, was subjected to content analysis method in order to sort out environmental concepts entailed in such textbooks. The second population of the study, however, consisted of 4324 students at Al- Karkh educational directorate in Bagdad/ Iraq. Cluster sampling procedures were carried out as to select 5.12% of the second population in order to identify students' environmental awareness level in such stage. The study reported the following results: ? a list of environmental concepts suggested to be entailed in Islamic education textbooks for intermediate stage students. ? The results, also, displayed that the environmental concepts contained in these textbooks were found as very limited, meanwhile, these environmental concepts were distributed with no systematic way regarding the domains, frequencies or even grades. ? Regarding the environmental awareness among the students, the results showed it was limited. ? The study revealed significant differences in environmental awareness as attributed to gender ( in favor of females) and to the grade (in favor of 3 rd grade). In the light of the results of the study. It was recommended to take advantage of environmental concepts list as suggested by the current study when planning and designing school curricula. Also, the present study recommends reconsidering the content of Islamic education textbooks so much so to think through environmental concepts in line with the needs of students as well as society in the current era. Keywords: Environmental Concepts, Environmental Awareness, Islamic Education Textbooks, Intermediate stage
رقم ISN
4444
الملف غير موجود