عنوان الإطروحه
اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت نحو القراءة الحرة في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-20
اسم الطالب
حمود عبدالله حمود العميري
المشرف
محمد بني خالد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
وليد نوافلة
حمود محمد عليمات
منصور نزال الزبون
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت نحو القراءة الحرة في ضوء متغيرات (الجنس, المرحلة الدراسية, التخصص الدراسي, التحصيل الدراسي), ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي, وقد أعدت استبانة مكونة من (40) فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها, وتم توزيعها على عينة الدراسة التي تكونت من (688) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة الفروانية في دولة الكويت, تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية, وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات الطلبة سلبية نحو القراءة الحرة, حيث اتضح من نتائج الدراسة أن (43.8%) من أفراد العينة يملكون اتجاهات سلبية نحو القراءة الحرة, في حين كان (27.6%) من أفراد الدراسة اتجاهاتهم محايدة نحوها, وأما الذين كان لديهم اتجاه إيجابي نحو القراءة الحرة فقد بلغوا (28.6%) من أفراد العينة, وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمتغير الجنس وكان لصالح الإناث, وبحسب متغير المرحلة الدراسية وكان لصالح طلاب المرحلة العاشرة, وفي متغير التحصيل الدراسي كانت النتيجة لأصحاب التحصيل المرتفع, بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير التخصص الدراسي. وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحث بعدد من التوصيات التي تهدف إلى تنمية الاتجاه الإيجابي نحو القراءة الحرة
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the Secondary School Students Attitudes towards a Free Reading in Light of some Variables in the State of Kuwait, in order to achieve the objectives of the study, the researcher used the descriptive analytical method, and developed a questionnaire which it's validity and reliability were assured, The questionnaire was distributed to the study sample that consisted of (688) male and female students of the secondary school students of Al- Farwaniya Governorate in Kuwait, whom were chosen in a cluster random method, the study findings shows that the negative attitudes toward the free reading outperformed the positive attitudes, the findings of the study showed that (43.8%) of the respondents had negative attitudes toward the free reading, And (27.6%) of respondents did not possess specific attitude, while those who had a positive attitude toward the free reading reached only (28.6%) of the respondents. Furthermore, the study findings showed that there are statistically significant differences attributed to the gender variable in favor of females, and attributed to the school stage variable in favor of the tenth stage students, and attributed to the academic achievement in favor of the high achievement students. While there were no statistically significant differences attributed to the academic specialization
رقم ISN
4443
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN