عنوان الإطروحه
معوقات استخدام الانترنت في التدريس من وجهة نظر معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في محافظة الأحمدي بدولة الكويت
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-03-13
اسم الطالب
سامي مقعد جزاء العصيمي
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جبرين عطية محمد حسن
علي فرحان أبو صعليك
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرُّف على معوقات استخدام الانترنت في التدريس من وجهة نظر معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية في محافظة الأحمدي بدولة الكويت والمتعلقة بالمعوقات (المعوقات المادية، والمعوقات الفنية، والمعوقات الشخصية المتعلقة بالمعلم، والمعوقات المتعلقة بمنهاج وطرق التدريس). ومعرفة فيما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? =0.05) بين استجابات أفراد عينة الدِّراسة نحو معوقات استخدام الانترنت في التدريس تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية). وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتمَّ اختيار عينة عشوائية طبقية بلغ عددهم(539) معلماً ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى أنَّ درجة تقدير المعلمين والمعلمات لمعوقات استخدام الانترنت في التدريس في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة الأحمدي في دولة الكويت جاءت بدرجة كبيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدِّراسة من المعلمين والمعلمات تعزى لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الذكور، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والمرحلة التعليمية، وجاءت الفروق لصالح المرحلة الثانوية، ما عدا مجال المعوقات الشخصية المتعلقة بالمعلم حيث لم تظهر نتائج التحليل وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المرحلة التعليمية. وأوصت الدراسة بإقامة الورش التدريبية للمعلمين حول أهمية واستخدام شبكة المعلومات الانترنت، وتوظيفها في حياة المعلم الأكاديمية والعامة، وتوجه وزارة التربية نحو توفير كافة الإمكانات اللازمة لتحقيق ذلك.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the Obstacles to the use of the Internet in teaching from the perspective of teachers of intermediate and secondary schools in Al-Ahmadi state in Kuwait and related constraints (physical Obstacles, and technical Obstacles, and personal obstacles related to the teacher, and Obstacles related to the curriculam and teaching methods).Was used descriptive analytical method was chosen stratified random sample numbered (539) teachers, and the study found that the degree of appreciation of teachers constrained to use the Internet in teaching in the intermediate and secondary general education schools Al-Ahmadi state in Kuwait, came a large extent, and the existence of differences significant differences between the responses of the study sample of teachers due to the variable gender, qualification, and the number of years of experience, and educational level, and came differences in favor of the secondary stage, except when the field of obstacles personal related to the teacher, where did not show the results of analysis there were statistically significant differences attributed to the educational stage. The study recommended the provision of computing devices and the Internet service teachers with the opportunity for them to use those devices easily and conveniently, and the establishment of training workshops for teachers about the importance and use of online information network, and employ them in teaching
رقم ISN
4441
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN