عنوان الإطروحه
معوقات الأداء الإبداعي لدى معلمي مادة الجغرافيا في المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر معلميها والمشرفين التربويين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-27
اسم الطالب
عزالدين علي جابر
المشرف
ممدوح هايل السرور
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد سليمان الجوارنة
باسل حمدان الشديفات
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات الأداء الإبداعي لدى معلمي مادة الجغرافيا في المرحلة الثانوية في الأردن من وجهة نظر معلميها والمشرفين التربويين. واشتملت أداة الدراسة على استبانة مكونة من (44) فقرة موزعة على اربع مجالات، وتم استخدام المنهج الوصفي. وبلغ عدد افراد الدّراسة (145) معلم ومعلمة يعملون كمعلمين لمادة الجغرافيا في المرحلة الثانوية في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة اربد، بالإضافة الى (17) مشرف ومشرفة في مديريات التربية والتعليم بمحافظة اربد للعام الدراسي 2014-2015. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات مرتفعة للأداء الابداعي لمعلمي الجغرافيا في المعوقات ككل وفي كل المجالات التي شملتها الدراسة، ماعدا المعوقات المتعلقة بالمعلم فقد جاءت النتائج متوسطة، وبلغ المتوسط الحسابي للمعوقات ككل (3.79)، واشارت الدراسة الى عدم وجود اختلاف ذو دلالة احصائية تعزى للنوع الاجتماعي في المعوقات ككل وفي مجالات الدراسة باستثناء المعوقات المتعلقة بمعلم الجغرافيا والمعوقات المتعلقة بالطلبة، وعدم وجود اختلاف يعزى للوظيفة في المعوقات ككل وفي مجالات الدراسة باستثناء المعوقات المتعلقة بالمحتوى والمتعلقة بالمعلم، ووجود اختلاف يعزى للخبرة في المعوقات ككل وجميع المجالات التي شملتها الدراسة. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات المرتبطة بنتائج هذه الدراسة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify creative performance barriers for geography teachers in secondary stage in Jordan from teachers and supervisors perspective. The tool of the study contains a questionnaire consisted of (44)items for four fields. The study used descriptive approach. The sample of the study consisted from (145) teachers (male and female) work as teachers for geography subject in secondary school on the Directorate of Education schools in the District of Irbid. In addition to (17) supervisors (male and female) in Directorate of Education schools in the District of Irbid for 2014-2015 year. The result of the study showed there is high barriers for creative performance among geography teachers in all barriers and in all fields of the study, except the barriers that related with teacher which it was moderate. The mean for barriers was (3.79). the study revealed that there is no significant statistically differences attribute to gender in all barriers and in all study's field, except the barriers that relate with geography teacher and students there is no differences due to job in all barriers and in all fields of the study except the barriers that relate with the content and teacher. There is significant statistically differences attribute to experiences in all barriers and in all fields of the study. In the light of the results of the study, the researcher provided a set of recommendation which related to the study subject
رقم ISN
4440
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN