عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التفكير الانتقائي في إكساب طلاب الصف الرابع الإعدادي المفاهيم التاريخية في محافظة كركوك
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-26
اسم الطالب
عدنان جاسم محمد
المشرف
أحمد حسن القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صلاح إبراهيم هيلات
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى أثر استخدام استراتيجية تدريسية مقترحة قائمة على التفكير الانتقائي في إكساب طلاب الصف الرابع الإعدادي المفاهيم التاريخية في محافظة كركوك, وتكوّنت عينة الدِّراسة من (64) طالب تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ضابطة وتجريبية بواقع (32) طالب لكل مجموعة, ونظراً لطبيعة الدِّراسة جرى استخدام المنهج التجريبي حيث قام الباحث بتطبيق التجربة على العينية التجريبية من خلال تدريسها باستخدام الاستراتيجية مقترحة قائمة على التفكير الانتقائي، ولتحقيق أهداف الدِّراسة جرى إعداد اختبار لقياس المفاهيم التاريخية مكوّن من (30) فِقرة, وجرى التحقق من صدق الأداة وثباتها. وأظهرت النتائج ما يلي: 1. لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(? ? 0.05) بين القياسين (القبلي والبعدي) في إكساب طلاب الصف الرابع الإعدادي المفاهيم التاريخية لدى المجموعة الضابطة. 2. هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(? ? 0.05) بين القياسين (القبلي والبعدي) في إكساب طلاب الصف الرابع الإعدادي المفاهيم التاريخية لدى المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي. 3. هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(? ? 0.05) بين درجات أفراد المجموعتين (التجريبية، الضابطة) في إكساب طلاب الصف الرابع الإعدادي المفاهيم التاريخية في القياس البعدي ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء ذلك أوصت الدِّراسة ببعض المقترحات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the effect of using a proposed teaching strategy based on the selective thinking in acquiring fourth preparatory grade learners the historical concepts in Kirkuk governorate, where the study sample, consisted of ( 64 ) students, was equally divided into a control group and an experimental group. However, the researcher used the experimental approach where he applied an experiment on the experimental sample through teaching it, using the proposed teaching strategy based on the selective thinking. To achieve the study objectives, the researcher composed a 30-item test, measuring the historical concepts. It is worthy to mention here that the tool's validity and reliability were checked. The study showed the following results: 1-The absence of statistically significant differences at (? ? 0.05) between the two measurements (pre and post) in acquiring fourth preparatory grade learners the historical concepts in the control group. 2-The existence of statistically significant differences at (? ? 0.05) between the two measurements (pre and post) in acquiring fourth preparatory grade learners the historical concepts and in favour of the post measurement. 3- There existence of statistically significant differences at (? ? 0.05) between the scores of the two groups ( the experimental and control ) in acquiring fourth preparatory grade learners the historical concepts in the post measurement and in favour of the experimental group
رقم ISN
4435
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN