عنوان الإطروحه
أثر استخدام الخرائط المفاهيمية في التحصيل والاحتفاظ بالمفاهيم التاريخية لدى طلبة الصف السادس الابتدائي بمحافظة كركوك
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-10-30
اسم الطالب
سبهان عجم عبد
المشرف
باسل حمدان الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خالد فياض بني خالد
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام الخرائط المفاهيمية مقارنة بالطريقة الاعتيادية في التحصيل والاحتفاظ بالمفاهيم التاريخية لدى طلبة الصف السادس الابتدائي، من خلال الاجابة عن الاسئلة الاتية: - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تحصيل طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة التاريخ تعزى للطريقة والجنس والتفاعل بينهما؟ - هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في احتفاظ طلبة الصف السادس الابتدائي في مادة التاريخ تعزى للطريقة والجنس والتفاعل بينهما؟ تكون مجتمع الدراسة من طلبة الصف السادس الابتدائي الملتحقين بالمدارس الحكومية التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة كركوك للعام الدراسي2013/2014، والبالغ عددهم (24945) طالباً وطالبة، وبلغ عدد أفراد الدراسة (80) طالباً طالبة من الطلبة الصف السادس الابتدائي، تم تقسيمهم الى مجموعتين رئيسيتين بواقع شعبتين لكل مجموعة شعبة ذكور وشعبة اناث، اختيرت بالطريقة العشوائية، وتم توزيع شعب الدراسة المختارة على المجموعتين الضابطة والتجريبية، وللاجابة عن اسئلة الدراسة قام الباحث باعداد اختبار تحصيلي مكون من (20) فقرة تم عرضة على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقه، اما ثباته فقد استخرج بطريقة الاتساق الداخلي حسب معادلة كودر ريتشاردسون (KR-20) حيث بلغ مقدراه (0.84). وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر طريقة التدريس في التحصيل، وجاءت الفروق لصالح الطريقة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر للتفاعل بين الطريقة والجنس، وبينت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر طريقة التدريس في الاحتفاظ بالمفاهيم التاريخية، وجاءت الفروق لصالح الطريقة التجريبية وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر للتفاعل بين الطريقة والجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث الاهتمام بتدريب المعلمين على كيفية التدريس باستخدام الخرائط المفاهيمية في تدريس طلبة الصف السادس الابتدائي، وتضمين كتاب التاريخ نماذج مصورة من خرائط المفاهيم ولكل وحدة دراسية، وإجراء دراسات مشابهه في مجال الدراسات الاجتماعية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of the use of conceptual maps compared to the traditional method in student achievement and retention of historical concepts amongst the sixth grade students, through answering the following questions: - Are there statistically significant differences in the achievement of sixth grade students in history attributed to method and gender and the interaction between them? - Is there a statistically significant difference in the retention of students in sixth grade in history attributed to method and gender and the interaction between them? The study population consisted of all sixth grade students enrolled in public schools under the Directorate General of Education in the Kirkuk Governorate for the academic year 2013/2014, a total of 24,945 students, while the study members were 80 male and female sixth grade students; the members were divided into two main groups and each group was divided into two classrooms: one male and one female, chosen randomly. The selected classrooms were then assigned to either the two main control or experimental groups. To answer the study questions, the researcher prepared an achievement test consisting of 20 items that was reviewed by arbitrators to assure validity. Consistency was determined by the Kooder Richardson (KR-20) internal consistency equation and rated at 0.84. The Results showed that: Statistically significant differences due to the impact of the teaching method in favor of the empirical method. No statistically significant differences attributed to gender were found, however statistically significant differences attributed to the interaction between method and gender were found. There were statistically significant differences due to the impact of the teaching method in favor of the empirical method. No statistically significant differences attributed to gender were found. No statistically significant differences attributed to the interaction between method and gender were found. In light of these findings, the researcher recommends focusing on training teachers on how to teach students using conceptual maps especially at the elementary level, and the inclusion of images of conceptual maps in history text book for each study unit while also recommending conducting similar studies in the field of social studies
رقم ISN
4434
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN