عنوان الإطروحه
معايير الجودة الشاملة اللازم توفرها لدى مدرسي المواد الاجتماعية من وجهة نظر مديري ومدرسي المدارس الثانوية في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-24
اسم الطالب
شريف ضاري خلف
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جمال عبد الفتاح العساف
باسل حمدان الشديفات
ممدوح هايل السرور
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحديد معايير الجودة الشاملة اللازم توفرها لدى مدرسي المواد الاجتماعية، في أربعة جوانب هي: (الشخصي، العلمي، المهني، الاجتماعي)، والكشف عن مدى توفر تلك المعايير لدى مدرسي المواد الاجتماعية من وجهة نظر مدراء ومدرسي المدارس الثانوية أنفسهم في محافظة صلاح الدين في العراق وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المدراء ومدرسي المواد الاجتماعية، في المدارس الثانوية التابعة لمديرية تربية صلاح الدين للعام الدراسي 2013-2014 وبلغ عددهم (217) مديرا و(450) مدرسا، اختير منهم بأسلوب العينة العشوائية الطبقية (100) مدير و(150) مدرس ليكوّنوا عينة الدراسة، حيث بلغ عدد الاستبانات المسترجعة والصالحة للتحليل (242) استبانة. وتوصلت الدراسة إلى وضع قائمة بمعايير الجودة الشاملة اللازم توفرها لدى مدرسي المواد الاجتماعية في المدارس الثانوية، بلغ عددها (16) معياراً تحتوي (101) مؤشراً، وأظهرت نتائج الدراسة أن مدى توفر معايير الجودة الشاملة لدى مدرسي المواد الاجتماعية كان أعلى من المتوسط الحسابي والوزن النسبي المقبول اللذان حددهما الخبراء، والبالغان (2.25) و(75%). كما وأظهرت النتائج أن مدى توفر معايير الجودة الشاملة لدى مدرسي المواد الاجتماعية بشكل عام جاء ضمن مدى التوفر المرتفع، وبمتوسط حسابي (2.51)، ونسبة مئوية (83.6%)، وجاءت معايير الجانب الشخصي في الترتيب الأول بمتوسط حسابي (2.68) ونسبة مئوية (89.2%) وبمدى توفر مرتفع، وفي الترتيب الثاني جاءت معايير الجانب الاجتماعي بمتوسط حسابي (2.63) ونسبة مئوية (87.8%) وبمدى توفر مرتفع، وفي الترتيب الثالث جاءت معايير الجانب المهني بمتوسط حسابي (2.47) ونسبة مئوية (82.3%) وبمدى توفر مرتفع. وجاءت معايير الجانب العلمي في الترتيب الرابع والأخير وبمدى توفر متوسط، حيث بلغ متوسطها الحسابي (2.30) ونسبة مئوية (76.7%).
الملخص بالانجليزي
This study aimed to determine the total quality standards required for teachers of social subjects, in four aspects: (the personal, the scientific, the professional, the social). The disclosure of the availability of those standards among teachers of social subjects from the perspective of school principals and secondary school teachers themselves in Salah ad Din province in Iraq. The researcher used the descriptive approach, the population of the study consisted of all the principal and teachers of social studies, in secondary schools in the Salahuddin Directorate of Education for the academic year 2013-2014 . the sample consisted of (217) principals and (450) teachers, were selected in a stratified random sample (100) principal (150) teachers to form the sample of the study. The total number of retrieved questionnaires a available for analysis were (242) questionnaires. The study reached to a list of total quality standards required of teachers of social studies in secondary schools, numbered (16) standards contain (101) indicators, results showed that the availability of total quality standards at a school social subjects was higher than the arithmetic mean and the acceptable percent weight identified by the experts, (2.25) and (75%). The results also showed that the availability of comprehensive quality standards among teachers of social subjects generally came within range of high availability, and a mean (2.51) and percentage (83.6%). Personal side standards came at first within a mean (2.68) and percentage (89.2%) and high availability, in the second place came the standards of social side with a mean (2.63) and percentage (87.8%) and the high availability, and in the third place came profession side standards with a mean (2.47) and percentage (82.3%) and high availability. The standards of the scientific side camer in the fourth and final place with medium availability, with a mean (2.30) and percentage (76.7%)
رقم ISN
4433
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN