عنوان الإطروحه
مدى اشتمال كتاب الجغرافيا للصف السادس الابتدائي على مفاهيم التربية السكانية من وجهة نظر المعلمين في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-19
اسم الطالب
مروان خلف محمد
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
صلاح إبراهيم هيلات
هيفاء عبد الهادي الدلابيح
باسل حمدان الشديفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للكشف عن مدى اشتمال كتاب الجغرافيا للصف السادس الابتدائي في المرحلة الابتدائية على مفاهيم التربية السكانية، من وجهة نظر المعلمين في العراق. وتم اختيار عينة قوامها (165) معلماً لمادة الجغرافيا في المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد أداة الدراسة تكونت من (62) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: التركيب والتوزيع السكاني، ديناميكية السكان، الأسرة والمجتمع، السكان والتنمية السكان والصحة، السكان والنظام البيئي. وأظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات معلمي الجغرافيا على المجالات تراوحت بين عالية ومتوسطة، حيث كانت على مجالات: (التركيب والتوزيع السكاني، وديناميكية السكان، والأسرة والمجتمع) "بدرجة تقدير عالية، بينما جاء مجال" السكان والتنمية ومجال "السكان والصحة" بدرجة تقدير متوسطة، وجاءت التقديرات على المجال الكلي بدرجه كبيرة كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي أو الخبرة. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بضرورة تعزيز مفاهيم التربية السكانية والتي حصلت على درجة اشتمال متوسطة في كتاب الجغرافيا من اجل الوصول إلى مناهج متوازنة، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات عن كتب الجغرافيا في مراحل دراسية أخرى.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the extent of geography books including population education concepts for student in sixth grade. The sample of the study consisted from (160) male geography teachers in elementary stage. To achieve the aim of the study, the researcher developed a questionnaire consisted from (62) items distributed on six dimensions: construction and population distribution, population dynamics, family and community, population and population development health , population and environment system. The results of the study showed that estimations of geography teachers on dimensions, were between middle and high. Construction , population distribution dimensions , populations dynamics , community and family dimension were at high degree. Estimations on total dimensions were high. The results of the study revealed statistically differences contribute to qualification and experience. In the light of the results, the researcher recommended to support population education which obtained on middle degree in including in geography book in order to reach to balanced approaches, necessary to do more studies about geography book in other grades
رقم ISN
4429
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN