عنوان الإطروحه
"درجة ممارسة مدرسي الجغرافيا لكفايات التعليم الإلكتروني بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين في محافظة الانبار"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-15
اسم الطالب
عبدالحليم محمد عبيد
المشرف
ماهر مفلح الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيام عقلة المومني
هيفاء عبد الهادي الدلابيح
باسل حمدان الشديفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الى الكشف عن درجة ممارسة مدرسي الجغرافيا لكفايات التعليم الإلكتروني بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر مديري المدارس والمشرفين في محافظة الأنبار، ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحث أداة مكونة من ستة مجالات هي: التخطيط، وتصميم التدريس، وإنتاج المواد والبرامج التعليمية، وتشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها، وإدارة المقرر على الشبكة، وتقييم الوسائل التعليمية واستخدامها. وتكونت عينة الدراسة من (90) مديراً و(15) مشرفاً تربوياً، وأظهرت نتائج الدراسة إن درجة ممارسة التعليم الإلكتروني قليلة، وجاء مجال تشغيل الأجهزة التعليمية وصيانتها في المرتبة الأولى، بينما جاء مجال إنتاج المواد والبرامج التعليمية في المرتبة الأخيرة، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغيري الوظيفة والخبرة، ووجود فروق ذات دلالة تعزى لأثر عدد الدورات، ولصالح أقل من 5 دورات على جميع المجالات والمجال الكلي، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات
الملخص بالانجليزي
This study aimed at investigating the degree to which geography teachers practice electronic education competence in the intermediate stage from head of the schools and supervisors' perspective in Anbar Governorate. A questionnaire was used by the researcher to achieve the purpose of this study, it consisted of six domains: Planning, lesson design, production of instructional materials and programs, playing the instructional materials and repair it, curriculum administration on network, evaluation and use of the instructional materials. The sample of the study consisted of (90) bosses and (15) supervisors. The findings of the study revealed that the mean scores were between (1.96-2.06), where playing the instructional materials and repair it was in the first stage, whereas production of instructional materials and programs came at the end, the findings also revealed that there were no statistically significant differences due to employment and experience variable, there were statistically significant differences due to the number of training sessions favor of less than 5 rounds in all areas and the whole area, in the light of the findings of this study, a set of recommendations were provided at the end of this study
رقم ISN
4427
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN