عنوان الإطروحه
اتجاهات مدرسي الجغرافيا نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في ممارساتهم التدريسية في محافظة الأنبار
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-24
اسم الطالب
عدنان جبار اسود
المشرف
خالد يوسف القضاة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جبرين عطية حسين
ممدوح هايل السرور
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن اتجاهات مدرسي الجغرافيا نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في ممارساتهم التدريسية لمحافظة الأنبار، ولتحقيق هذا الهدف طوّر الباحث أداة تكونت من (33) فقرة. وطبقت على عينة مكونة من (105) أفراد، منهم (71) مدرسًا، و(34) مدرّسة ممن يدرّسون الجغرافيا، وأظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات مدرسي الجغرافيا نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في ممارساتهم التدريسية لمحافظة الأنبار تتراوح بين إيجابية ومحايدة، والاتجاهات ككل إيجابية، كما أظهرت النتائج تباينًا ظاهريًا في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاتجاهات مدرّسي الجغرافيا نحو استخدام تكنولوجيا التعليم بسبب اختلاف فئات متغيرات الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، كما يأتي: - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس على اتجاهات مدرسي الجغرافيا نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في ممارساتهم التدريسية في محافظة الأنبار، حيث بلغت قيمة ف 0.007 وبدلالة احصائية بلغت 0.934. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (? = 0.05) تعزى لأثر سنوات الخبرة على اتجاهات مدرسي الجغرافيا نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في ممارساتهم التدريسية لمحافظة الأنبار، حيث بلغت قيمة ف 4.396 وبدلالة احصائية بلغت 0.015، لصالح فئة الخبرة (6- 10) سنوات. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (?= 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي على اتجاهات مدرسي الجغرافيا نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في ممارساتهم التدريسية في محافظة الأنبار، حيث بلغت قيمة ف 1.449 وبدلالة احصائية بلغت 0.240.
الملخص بالانجليزي
This study aimed toshowgeography teachers attitudes towards instructional usage in their teaching practices in Anbar governorate. To achieve the purpose of this study, a questionnaire consisted of (33) areas was developed by the researcher. The sample of the study consisted of (105) persons, (71) persons were males, and (34) persons were females geography teachers. The findings of the study revealed that the mean scores were between (3.20-4.18), where the mean scores of areas in total reached (3.84). The findings also revealed that there were a variation contrast in the mean scores and Standard deviationsof geography teachers attitudes towards instructional usagedue to variables of social type, experience years number, and scientific qualification and as follows: There were no statistically significant differences (a=0.05) due to social type where the value F reached 0.007 with a statistically difference reached 0.934. There were statistically significant differences (a=0.05) due to experience years number, where the value F reached 4.369 with a statistically difference reached 0.015 in favor of experience (6-10) years. There were no statistically significant differences (a=0.05) due to scientific qualification, where the value F reached 1.449 with a statistically difference reached 0.240
رقم ISN
4425
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN