عنوان الإطروحه
تقييم كتاب التاريخ للصف الثاني المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-11-13
اسم الطالب
فارس وشاح احمد محمود
المشرف
باسسل حمان الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هاني حتمل محمد عبيدات
هبفاء عبد الهادي الدلابيح
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية الى تقييم كتاب التاريخ للصف الثاني المتوسط في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين في العراق ، وتكونت عينة الدراسة من (150) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة والبالغ (700) معلم ومعلمة لمادة التارخ في محافظة كركوك وريفها، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير أداة الدراسة للباحث (بني عطا,2004) الخاصة بالمعايير العالمية للكتب المنهجية،تكونت الاستبانة من 108 فقرة ، مقسمة الى ىسبعة مجالات. وبعد تطبيقها على عينة الدراسة 150 معلم ومعلمة وتوصلت نتائج الدراسة الى ان حصل مجال المقدمه على اقل متوسط 2.12 ، ثم جاء مجال الاهداف بمتوسط عام2.42 ، كما وحصل مجال شكل الكتاب والاخراج الفني على متوسط بلغ 2.78 وتلاه بالترتيب مجال المحتوى بمتوسط 2.86، وحصل مجال التقويم على متوسط2.98 وجاء مجال عرض المحتوى بمتوسط 3.06، وحصل مجال الوسائل التعليمية على متوسط 3.12 ، وتبين في النتائج ايضا ان هناك افتقار كتاب التاريخ إلي معايير الجودة، وبناءا على هذا واوصى الباحث باعادة النظر في كتاب التاريخ، وزيادة الاهتمام بهذه المعايير ، فلا بد لواضعي المناهج، وأصحاب القرار من إعادة بنائها وأن يضعوا في الحسبان معايير الجودة الشاملة .
الملخص بالانجليزي
The present study aimed to assess the history book for the second grade average in the light of the comperhansive quality of the teachers' point of view in in Iraq .The sample study consisted of 150 out of population study 700 from teachers of history book in Iraq. The sample is randomly selected. To achieve the purpose of of the study, the questionnaire was developmed of the study from the researcher (bany. Atta.2004), which depending on global standards methodology for books. The questionnaire consisted of seven dimentions and 108 items; it was distrbuted among the sample study of 150 teachers.The result showed that ineroduction dimention average (2.12). And goals dimention has got average (2.42) ,where as content on the average (2.86) . The artistic form of the book and direction artistic form book has got average of (2.78). Evaluation dimention got average (2.98). The dimention view content dimention has got average (3.06), Where as the dimention of teaching aids average (3.12) .The most results showed that the comperehansive quality Standars for the history book are not more than half which means there is a lackness in its quality standars , and so ,the researcher recommended to reconsider the history book, and increased attention to these standards, it most makers curriculum, and decision-makers from the rebuilt and put into their consideration the overall quality standards
رقم ISN
4423
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN