عنوان الإطروحه
أثر تدريس التاريخ باستخدام نموذج التعلم البنائي في تحصيل طلاب الصف الخامس الإعدادي الأدبي للمفاهيم التاريخية والاحتفاظ بها في العراق.
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-06-26
اسم الطالب
حيدر طعمه جبار سلمان
المشرف
ماهر مفلج الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
جمال عبد الفتاح العساف
باسل حمدان الشديفات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تحصيل طلاب الصف الخامس الإعدادي الفرع الأدبي للمفاهيم التاريخية , كما هدفت إلى معرفة اثر نموذج التعلم البنائي في احتفاظ طلاب الصف الخامس الأدبي للمفاهيم التاريخية , وقد تم إعداد اختبار للمفاهيم التاريخية مكون من (25) فقرة , وتم إعداد وتطوير وحدتين في ضوء نموذج التعلم البنائي , وتم اعتماد المنهج شبه التجريبي , وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية من (35) طالبا درست باستخدام نموذج التعلم البنائي , ومجموعة ضابطة من (35) طالبا درست باستخدام الطريقة التقليدية من مدرسة إعدادية المختار للبنين في محافظة ذي قار في العراق , وقد تم استخدام اختبار تحليل التباين المشترك لمعرفة دلالة الفرق بين المجموعتين , واستخدام مربع ايتا لمعرفة حجم التأثير , وقد بينت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدالة (?? 0.05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم التاريخية البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدالة (?? 0.05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم التاريخية المؤجل (الاحتفاظ) لصالح المجموعة التجريبية .
الملخص بالانجليزي
This study aims at knowing the effect of using the model of constructive learning on the achievement of the 11thgrade students , literary branch , of historical concepts . The study also aims at knowing the effect of the constructive learning model on the retention of the 11th literary grade students of the historical concepts .A test has been prepared for the historical concepts consisting of )25) items , two units have been prepared and developed in the light of the constructive learning model and the semi-experimental method has been depended .The sample of the study was made up of an experimental group of )35) students ,taught by using the constructive learning model , and a control groupmade up of )35) students ,taught by using the traditional method . They were from Al-Mukhtar preparatory school for boys in Thi-Qar governorate in Iraq .The test of common variance analysis has been used to know the significance of variance between the two groups and Eta-square has been used to know the size of effect . The results of the study have shown that there is a staticallysignificant difference at the level of function (?? 0.05 ) between the average of degrees of both experimental and control groups in the post-test of historical concepts in the interest of experimental group . The results have also shown a statically significant difference at the level of function (?? 0.05) between the average of degrees of both experimental and control groups in the postponed(delayed) historical concepts test (Retention) in favour of the experimental group
رقم ISN
4421
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN