عنوان الإطروحه
مدى مساهمة معلمي الدراسات الاجتماعية في ترسيخ القيم الاجتماعية لدى طلبة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والطلبة في ليبيا
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-05-17
اسم الطالب
ابراهيم علي احميد فرج
المشرف
باسل حمدان الشديفات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هادي محمد الطوالبة
هيفاء عبدالهادي الدلابيح
ماهر مفلح الزيادات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن درجة مساهمة معلمي الدراسات الاجتماعية في ترسيخ القيم الاجتماعية لدى طلبة التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين والطلبة في ليبيا. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير استبانه مكونة من (33) فقرة. طبقت على أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (65) معلمًا ومعلمة، تم اختيارهم بالطريقة القصدية. و(350) طالبًا وطالبة وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي بالطريقة العشوائية الطبقية. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة مساهمة معلمي الدراسات الاجتماعية في ترسيخ القيم الاجتماعية لدى الطلبة التعليم الأساسي في منطقة بني الوليد في ليبيا من وجهة نظر المعلمين والطلبة قد كانت (مرتفعة). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين المتوسطات الحسابية الخاصة بمقياس درجة مساهمة معلمي الدراسات الاجتماعية في ترسيخ القيم الاجتماعية لدى طلبة التعليم الأساسي في منطقة بني الوليد في ليبيا تعزى لمتغيري الدراسة الخبرة التدريسية والمؤهل العلمي، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين المتوسطات الحسابية تعزى لمتغير الجنس، لصالح الإناث. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) تعزى للمستوى التعليمي، بين المتوسطات الحسابية الخاصة بمقياس درجة مساهمة معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة بني الوليد في ليبيا في ترسيخ القيم لدى الطلبة تعزى لمتغيري الدراسة المستوى الأكاديمي. وأشارت النتائج أيضًا إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=?) بين تقديرات معلمي الدراسات الاجتماعية وتقديرات الطلبة
الملخص بالانجليزي
This study aims to expose the degree of The Extent of The Contribution of Social Studies Teachers on Enhancing Social Values among Students of Basic Education from the Point of View of Teachers and Students in Libya. To achieve the aim of the study, the researcher has developed a questionnaire consisting of 33 paragraphs. The questionnaire has been applied on the individuals of the study?s sample amounting to (65) female and male teachers chosen randomly. And (350) male and female students, the descriptive survey method has been used in randomly way. The results have showed that ?the degree of the extent of the contribution of social studies teachers on enhancing social values among students of basic education from the point of view of teachers and students in Libya ? Bani Walid Region? was (High). As well as, the results showed that there were no statistical significant differences at ( ? = 0.05 ) among arithmetic means related to the scale of degree of the extent of the contribution of social studies teachers on enhancing social values among students of basic education in Libya ? Bani Walid Region?attributed to the study variables: Teaching Experiences and Education (Qualification), whereas the results showed that there were statistical significant differences at ( ? = 0.05 ) among arithmetic means attributed to Sex variable, in favor of Females. As well as, the results showed that there were statistical significant differences at ( ? = 0.05 ) attributed to Education Level (Qualification) among arithmetic means related to the scale of degree of the extent of the contribution of social studies teachers on enhancing social values among students of basic education in Libya ? Bani Walid Region?attributed to Education Level (Qualification). Also, the results showed that there were no statistical significant differences at ( ? = 0.05 ) among the evaluation of Social Studies Teachers and the evaluation of the students
رقم ISN
4416
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN