عنوان الإطروحه
فاعلية استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس مادة الكيمياء في التحصيل والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس العلمي في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-22
اسم الطالب
عصام حبيب حسن
المشرف
علي مقبل العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود بني خلف
عبدالسلام موسى العديلي
سالم عبدالعزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ مقارنة بالطريقة التقليدية في زيادة التحصيل وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الخامس العلمي في مادة الكيمياء. إستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينتها من (150) طالباً وطالبة وبواقع (70) طالبا من طلاب إعدادية حديثة للبنين قسموا عشوائياً إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية، و(80) طالبة من طالبات إعدادية حديثة للبنات تم توزيعهنّ عشوائياً أيضا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تمّ استخدام اختبار تحصيلي ومقياس مهارات التفكير الإبداعي الصورة اللفظية "أ" كأداتين للدراسة، وجرى التحقق من صدقهما وثباتهما. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) بين متوسطات درجات المجموعتين (التجريبية و الضابطة) في التحصيل والتفكير الإبداعي تعزى إلى استخدام نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) بين متوسطات درجات الذكور والإناث في التحصيل ولصالح الإناث، وفي مهارات التفكير الإبداعي لصالح الذكور، ولم تظهر الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية سواء في التحصيل أو في التفكير الإبداعي تعزى للتفاعل بين متغيري الجنس وطريقة التدريس. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات في ضوء النتائج، من أهمها: إجراء دراسات على مراحل دراسية ومواد مختلفة في العراق، وباستخدام متغيرات إضافية كالتفكير الناقد.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to explore the effectiveness of the using brain ? based learning theory compared with the regular instructions in increasing of achievement and developing of creative thinking of the scientific fifth grade students in chemistry. The study used quasi- experimental way, the sample of the study consisted of (150) students divided into (70) boys who registered in Haditha Junior High School for Boys were assigned randomly in to two groups, control and experimental, and (80) girls from Haditha Junior High School for Girls assigned randomly in to two groups control and experimental. To achieve the objectives of this study, an achievement test and measure of creative thinking skills (verbal picture "A") were used as tools in this study. However, they were validated and their reliability were found. The study results showed that there are statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) between the mean scores of the two groups (experimental and control) in achievement and creative thinking which are attributable to the using learning theory based on the brain. Moreover, the results showed that there are statistically significant differences at the level of significance (? ? 0.05) between male and female mean scores in achievement in favor of females, and in creative thinking skills in favor of males. Finally, this study concluded a number of recommendations based on the findings, including: conducting studies on the different stages and materials in Iraq, and using additional variables, beside gender critical thinking has to be investigated
رقم ISN
4415
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN