عنوان الإطروحه
درجة معرفة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا بقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة في ضوء بعض المتغيرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2016-05-18
اسم الطالب
أماني خالد مصطفى خزاعلة
المشرف
عبدالسلام موسى العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عدنان سالم الدولات
كوثر عبود الحراحشة
سالم عبدالعزيز الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة معرفة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في محافظة المفرق لقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة في ضوء بعض المتغيرات وهي النوع الاجتماعي, والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. تكونت عينة الدراسة من (101) من معلمي ومعلمات العلوم للعام الدراسي 2015/2016. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع المنهج الوصفي حيث تم تطوير استبانة تكونت من أربعة محاور رئيسة, أدرج تحتها (37) فقرة. تم التأكد من صدقها وثباتها، وبعد تطبيقها على عينة الدراسة، أظهرت النتائج أن درجة معرفة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا في محافظة المفرق بقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة كانت مرتفعة، كذلك أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ?= 0.05) في مستوى درجة معرفة معلمي العلوم للمرحلة الأساسية العليا بقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة تعزى لأي من متغيرات النوع الإجتماعي, والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات ومقترحات، منها: إجراء دراسات أخرى مماثلة لقياس درجة معرفة معلمي العلوم لقضايا العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة من خلال إعداد اختبار معرفي فضلاً عن الإستبانة
الملخص بالانجليزي
This study aimed at determining the degree of knowledge of science, technology, society, and environment issues by upper basic stage science teachers in the light of Some Variables gender, academic qualification, and years of experience. The sample of the study consisted of (101) of science male and female teachers for the academic year 2015/2016. To achieve the objectives of the study the descriptive approach was followed, meanwhile, a valid and reliable questionnaire consisted of four major themes was developed and distributed to a the sample study. The results showed that the degree of knowledge of science, technology, society, and environment issues by upper basic stage science teachers was high, as well as study results showed that there were no statistically significant differences (? = 0.05 ) in the degree of knowledge of science, technology, society, and environment issues by upper basic stage science teachers to any of the variables of gender, academic qualification, and years of experience. In light of the findings, the study recommended a number of recommendations and suggestions, including: conducting other similar studies to measure the degree of knowledge of science teachers to the issues of science and technology, society and and environment issues using a knowledge test rather than a questionnaire
رقم ISN
4414
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN