عنوان الإطروحه
القضايا الاجتماعية العلمية المتضمنة في محتوى كتب علوم الأرض والبيئة في الأردن ومدى فهم الطلبة لها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-03-12
اسم الطالب
أمل حسين سالم النهود
المشرف
عبدالسلام موسى العديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زيد علي البشايرة
كوثر عبود الحراحشة
علي مقبل العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن القضايا الاجتماعية العلمية المتضمنة في محتوى كتب علوم الأرض والبيئة في الأردن ومدى فهم الطلبة لها. تكون مجتمع الدراسة الأول (الكتب) الذي مثل في الوقت ذاته عينة الدراسة جميع كتب علوم الأرض والبيئة في الأردن من الصف التاسع الأساسي حتى الثاني الثانوي للعام الدراسي 2014/2015. تم تطبيق منهج تحليل المحتوى على الكتب المستهدفة للكشف عن مدى تضمين القضايا الاجتماعية العلمية فيها, أما المجتمع الدراسة الثاني فتكون من جميع طلبة الصف الثاني ثانوي العلمي في البادية الشمالية الغربية في محافظة المفرق في الأردن وعددهم 294 طالبا وطالبة, تم أخذ منهم (230) طالبا وطالبة أي ما نسبته (78.2%) من مجتمع الدراسة بالطريقة العنقودية لغايات الكشف عن مدى فهم الطلبة للقضايا الاجتماعية العلمية من خلال الاختبار المعد لهذه الغاية. وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: ضعف تضمين القضايا الاجتماعية العلمية في الكتب المستهدفة جميعها بشكل عام, إلا أن كتاب علوم الأرض والبيئة للصف العاشر الأساسي قد احتل المرتبة الأول في الكتب المستهدفة من حيث درجة تكرار القضايا الاجتماعية العلمية في محتواة, حيث بلغ تكرارها (146) مرة, في حين احتل كتاب الصف الثاني الثانوي العلمي المرتبة الأخيرة في الكتب المستهدفة إذ بلغ تكرار القضايا الاجتماعية العلمية (27) مرة فقط، كذلك أظهرت نتائج الدراسة تدني مستوى فهم أفراد الدراسة للقضايا الاجتماعية العلمية, ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمدى فهم الطلبة القضايا الاجتماعية العلمية تعزى للنوع الاجتماعي. ومن أبرز التوصيات التي خرجت بها الدراسة إعادة النظر في محتوى كتب علوم الأرض والبيئة بحيث تتناول القضايا الاجتماعية العلمية بما يتماشى مع حاجة الأفراد والمجتمع في العصور الراهنة
الملخص بالانجليزي
This study aimed at determining the socio-scientific issues ( SSI) involved in the Jordanian geology and environment textbooks and the extent of students' understanding of these issues. The first population, which represents at the same time the sample of the study was geology and environment textbooks in Jordan for the academic year 2014-2015. As well as, the method of content analysis has been applied to determine the SSI contained in these text-books, also (230) 2nd secondary grade students with (78.2%) of the second population were selected by cluster method from the students of Northern Badia in Mafraq/ Jordan in order to determine the SSI awareness of students. The study concluded results like: a list of SSI suggested to be contained in geology and environment textbooks in Jordan, the results showed also the SSI contained in these textbooks were very limited, meanwhile, the textbook of the tenth grade came first with frequencies of (146) times, while, the textbook of the 2nd secondary grade occupied the last rank with frequencies of (27) times. Regarding the SSI awareness among the students, the results showed it was limited. The study reveal no significant differences in SSI awareness attributed to gender. On the light of the results of the study, it was recommended to reconsider the content of geology and environment textbooks, so dealing with SSI with the needs of individuals and society in the current era
رقم ISN
4413
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN