عنوان الإطروحه
"فاعلية استخدام التشبيهات في تدريس العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف السادس الاساسي في محافظة المفرق "
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-28
اسم الطالب
نهيل أمين محمد الشديفات
المشرف
كوثر عبود الحراحشة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سالم عبد العزيز الخوالدة
منال المومني
عبد السلام العديلي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى تقصي استخدام التشبيهات في تدريس العلوم في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف السادس الاساسي في محافظة المفرق مقارنة بالطريقة الاعتيادية ، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة من (42) طالبة من شعبتين من شعب الصف السادس الاساسي في مدرسة حي الفدين الاساسية التابعة لمديرية تربية لواء قصبة المفرق ، موزعات على مجموعتين دراسيتين ، مجموعة تجريبية مكونة من (21) درست باستخدام طريقة التشبيهات ، و مجموعة ضابطة مكونة من (21) طالبة درست بالطريقة الاعتيادية ، وذلك في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014 / 2015 ، ولتحقيق اهداف الدراسة تم اعداد المادة التعليمية حسب طريقة التشبيهات وإعداد اختبار اكتساب المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير الناقد في وحدة الخلية ، وتم التحقق من صحتهما وثباتهما . وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء الطالبات في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية وكان لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام طريقة التشبيهات ، كما واظهرت ايضاً وجود فروق دالة احصائياً بين المتوسطات الحسابية لأداء الطالبات في اختبار تنمية مهارات التفكير الناقد وكان لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام طريقة التشبيهات . وفي ضوء نتائج الدراسة اوصت الباحثة بتوظيف طريقة التشبيهات من قبل المعلمين في تدريس العلوم للطلاب في جميع المراحل الدراسية .
الملخص بالانجليزي
The study aimed at recognizing the effectiveness of using analogy in teaching science on 6th graders female students acquiring of scientific concepts and developing their critical thinking skills in Mafraq governorate compared to the traditional method of teaching . The researcher used a quasi-experimental design . The sample of the study consisted of 42 6th graders female students in two sections at AL Fdain basic school in Mafraq Directorate of Education . Those students were divided into two equal groups , One of them was experimental taught by Analogy ,the other was a control group taught by the traditional method during the second semester of the scholastic school 2014-2015, to achieve the objectives of the study , the unit of the ?cell? was prepared and taught using analogy . A test was also prepared for acquiring scientific concepts and test for critical thinking skills in the unit of ?The Cell? . The validity and the reliability of the two tests were established . The findings of the study revealed that there were statistically significant differences in female students mean scores in the experimental group on acquiring scientific concepts test due to using analogy .It also revealed that there were statistically significant differences in female students mean scores in the experimental group on critical skills due to using analogy, on the basis of these results , it is recommended that teachers of science adopt analogy as a method of teaching science to students of all grades
رقم ISN
4412
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN