عنوان الإطروحه
أثر تدريس الفيزياء باستخدام نموذج ويتلي للتعلم البنائي المدعم إلكترونيًا في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي في المفاهيم الفيزيائية وفي اتجاهاتهم نحوها
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-24
اسم الطالب
عبدالرحيم علي عبدالله البطاينه
المشرف
سليمان أحمد القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد حسن العياصرة
عبد السلام موسى العديلي
علي مقبل العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس الفيزياء باستخدام نموذج ويتلي للتعلم البنائي المدعم إلكترونيًا في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي للمفاهيم الفيزيائية وفي اتجاهاتهم نحوها، اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، تمثل أفراد الدراسة بشعبتين من طلبة الصف التاسع الأساسي في مدرسة ناطفة الأساسية للبنين الفصل الدراسي الثاني لعام 2013/2014م، وبلغ حجمها (62) طالباً في مجموعتين، تجريبية درست وحدة الحرارة والاتزان الحراري باستخدام نموذج ويتلي للتعلم البنائي المدعم إلكترونياً وتضم (30) طالباً، ومجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية باستخدام البرنامج الاعتيادي، وتضم (32) طالباً، وتم تعيين الشعبتين عشوائياً. كما أعد الباحث اختباراً تحصيلياً في المفاهيم الفيزيائية الواردة في وحدة الحرارة والاتزان الحراري، واستخدم مقياس الاتجاهات نحو المفاهيم الفيزيائية بعد تعديله بما يتناسب مع طبيعة الدراسة الحالية. وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة تم تطبيق الاختبارالتحصيلي للمفاهيم الفيزيائية ومقياس الإتجاهات نحوها قبل بدء التجربة مباشرةً وبعد الانتهاء منها. تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب المتعدد. أظهرت نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبية على نظرائهم طلاب المجموعة الضابطة في التحصيل في المفاهيم الفيزيائية، وفي اتجاهاتهم نحوها، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتشجيع المعلمين على توظيف نموذج ويتلي للتعلم البنائي المدعم الكترونياً في تدريس مبحث الفيزياء من أجل رفع مستويات تحصيل الطلبة في المفاهيم الفيزيائية وتنمية اتجاهات ايجابية لدى الطلبة نحوها.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the effect of teaching physics using Whitlly constructive learning model electronically supported on the achievements in physics concepts of ninth graders and their attitudes towards them. The researcher used the quasi-experimental design applied on the sample of school with two sections of the ninth graders in Directorate of Education in Irbid for Academic year 2013/2014. The sample of the study consisted of (62) students randomly assingnd in to two groups; experimental group (30) studied the Heat and thermal equilibrium unit using Whitlley constructive learning model electronically supported , and the control group (32) studied the same unit using the conventional method. The researcher developed an achievement test in physical concepts Heat and thermal equilibrium unit, he used a scale of attitudes toward physics concepts. The verification of the validity and reliability of study tools was achieved, tests were applied before the experiment and after the completion of it. The study results showed superiority of the experimental group students on their counterparts in the control group students in achievement in physics concepts and in attitudes towards physics' concepts with statically significant difference (a= 0.05). The study showed the effectiveness of Wheatly structural supported electronically in educational achievement in physics concepts and in development the attitudes towards it. The study came out with a number of recommendations in the light of the study results
رقم ISN
4410
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN