عنوان الإطروحه
أثر استخدام السبُورة التفاعُليَة في القُدرة على حل المسألة الرياضية والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن في سلطنة عُمان"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-12-29
اسم الطالب
طلال بن حمود بن مالك المسروري
المشرف
حميس موسى نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي محمد الزعبي
احمد محمد الدويري
احمد حسن القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرُّف إلى أثر استخدام السبُّورة التفاعُليَّة في القُدرة على حل المسألة الرياضية والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في سلطنة عُمان. ولتحقيق هذا الغرض، تكونت عينة الدِّراسة من (60) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة جنوب الشرقية في ولاية جعلان بني بو حسن والمنتظمين في مدارسهم في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014/2015م، والموزعين على شعبتين في كل منهما (30) طالباً، حيث تمَّ اختيار أحدهما عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية والأخرى المجموعة الضابطة. وقد اشتملت المادة التعليمية المستخدمة في هذه الدِّراسة على وحدة الهندسة من كتاب الرياضيات للصف الثامن الأساسي المقرر في العام الدراسي 2014/2015م. حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام السبُّورة التفاعُليَّة، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة الاعتيادية. وتكونت أدوات الدِّراسة من اختبار حل المسألة الرياضية ومقياس الاتجاهات نحو الرياضيات. وللإجابة عن أسئلة الدِّراسة واختبار فرضياتها، تمَّ استخدام اختبار (ت) (t-test) للبيانات المستقلة، حيث تمَّ التوصل إلى النتائج التالية: - وجود فرق ذي دلالة إحصائية (? = 0.05) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في اختبار حل المسألة الرياضية البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت السبُّورة التفاعُليَّة. - وجود فرق ذي دلالة إحصائية (? = 0.05) بين متوسط علامات الطلاب في المجموعة التجريبية ومتوسط علامات الطلاب في المجموعة الضابطة في استجاباتهم عن مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية.
الملخص بالانجليزي
The purpose of the study was to investigate the effect of using smart board on the ability of solving mathematical problem and attitudes towards mathematics of eight grade students in Oman. To achieve this purpose, a study sample of (60) students was selected from the grade eight. This sample was divided into two groups of (30) students each. One group was randomly chosen to be the experimental group , the other was the control group. One unit , ( Geometry ), from mathematics textbook for eight grade of the academic year 2014/2015 was used as the learning material for the study. Experimental group was taught the material using smart board, while the control group was taught the same material using the traditional method. Two instruments were used in the study ; a test of the ability of solving mathematical problems and a measurement of students' attitudes towards mathematics. Data analysis procedures using appropriate (t- test) for independent samples revealed that: 1- There was a significant difference (a=0.05) between experimental group and control group means on post-test of the ability of solving mathematical problem and in favor of the experimental group. 2-There was a significant difference (a=0.05) between experimental group and control group means on post-measurement of students' attitudes towards mathematics and in favor of the experimental group
رقم ISN
4409
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN