عنوان الإطروحه
معوقات تعليم الرياضيات وتعلمها لطلبة الصف العاشر الأساسي في لواء بني كنانة من وجهة نظر المعلمين والطلبة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2015-07-27
اسم الطالب
عندليب مصطفى حوران القصيرين
المشرف
احمد محمد الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
مأمون الشناق
خميس موسى نجم
أحمد حسن القضاة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الكشف عن معوقات تعليم الرياضيات وتعلمها لطلبة الصف العاشر الأساسي في لواء بني كنانة. وقد تكونت عينة الدراسة من (70) معلماً و(65) معلمة من معلمي الرياضيات وعينة من الطلبة بلغت (171) طالباً و(183) طالبة اختيروا بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة. ولتحقيق هدف الدراسة طورت استبانتين: الأولى تتعلق بمعوقات تعليم الرياضيات من وجهة نظر المعلمين مكونة من (42) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: المعوقات الخاصة بمعلمي الرياضيات، المعوقات الخاصة بكتاب الرياضيات وطرق التدريس، والمعوقات الخاصة بالإدارة المدرسية. أما الثانية تتعلق بمعوقات تعلم الرياضيات من وجهة نظر الطلبة مكونة من (48) فقرة موزعة على أربعة مجالات: معوقات تتعلق بالكتاب المدرسي، ومعوقات تتعلق بالطالب، ومعوقات تتعلق بالمعلم واساليب التدريس، ومعوقات تتعلق بالبيئة التعليمية. وتمّ التحقق من صدق وثبات الأداتين. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى المعوقات التي يعاني منها معلمو ومعلمات الرياضيات للصف العاشر في تعليم مبحث الرياضيات كان متوسطاً حيث احتلت المعوقات الخاصة بالإدارة المدرسية المرتبة الأولى تلاها المعوقات الخاصة بكتاب الرياضيات وطرق التدريس وفي المرتبة الأخيرة، جاءت المعوقات الخاصة بمعلمي الرياضيات. وأظهرت النتائج أن مستوى المعوقات التي يعاني منها طلبة الرياضيات للصف العاشر الأساسي ممن يدرسون الرياضيات كان متوسطاً. وجاءت المعوقات المتعلقة بالطالب في المرتبة الأولى تلاها المعوقات المتعلقة بالبيئة التعليمية، ثم المعوقات المتعلقة بالكتاب المدرسي وفي المرتبة الأخيرة المعوقات المتعلقة بالمعلم وأساليب التدريس. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات المعلمين والمعلمات حول تعليم الرياضيات (المعوقات الخاصة بمعلم الرياضيات، والمعوقات الخاصة بكتاب الرياضيات وطرق التدريس، والمعوقات الكلية) تعزى لمتغير الجنس لصالح المعلمات, والخبرة التدريسية لصالح فئة(5 سنوات فاقل), والمؤهل العلمي لصالح البكالوريوس. وكشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تصورات الطلبة حول تعلم الرياضيات(المعوقات التي تتعلق بالطالب والمعوقات التي تتعلق بالمعلم وأساليب التدريس، والمعوقات التي تتعلق بالبيئة التعليمية، والمعوقات الكلية) تعزى لمتغير الجنس وكانت هذه الفروق لصالح الذكور الطلبة. وفي ضوء النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.
الملخص بالانجليزي
The objective of the study was to examine obstacles facing teaching learning tenth grade mathematics at Bani Kenanah District from Teachers and students' perceptions. The sample of the study consisted of (70) male and (65) female mathematics teachers and a second sample totaling ( 171) male and (183) female tenth grade students selected using random sampling procedures from the population of the study. To achieve the objective of the study, tow questionnaires were developed; the first consisted of (42) items to measure obstacles facing teaching and learning mathematics from teachers' perceptions while the second was a (48) items questionnaire to obstacles facing teaching and learning mathematics from students' perceptions. Validity and reliability were established for both instruments. Results of the study indicated that obstacles level facing male and female tenth grade mathematics teachers in teaching the subject was moderate. School administration related obstacles ranked first, followed by textbook and teaching methods related obstacles, while mathematics teachers related obstacles ranked last. Results of the study showed that obstacles level facing tenth grade students in learning mathematics was moderate. Students' related obstacles ranked first, followed by environment related obstacles and finally teachers' and teaching methods related obstacles. There were statistically significant differences in male and female mathematics teachers' perceptions concerning teaching mathematics obstacles ( mathematics teachers related obstacles, mathematics textbooks and teaching methods related obstacles and total obstacles) due to gender, experience and qualification. There were statistically significant differences in tenth grade students' perceptions concerning learning mathematics obstacles (mathematics teachers and teaching methods related obstacles, learning environment related obstacles and total obstacles) due to student's gender. In light of the results reported in the study, several recommendations were discussed
رقم ISN
4408
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN