عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية تنال القمر في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-10
اسم الطالب
صفاء مهدي زغير جودة العبادي
المشرف
سامي محمد الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد علي الخوالدة
حمود محمد عليمات
أديب ذياب حمادنة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
رمت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجية تنال القمر في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية في العراق. ولتحقيق أهداف هذه الدِّراسة ، إختار الباحث أفراد الدِّراسة بطريقة قصدية ، إذ تكوّن أفراد الدِّراسة من (128) طالباً وطالبة من طلبة الصف الرابع العلمي في مدرستي الإعدادية المركزية للبنين ، واعدادية الوحدة للبنات ، التابعتين لمديرية التربية في محافظة ذي قار للعام الدِّراسي 2013 /2014 ، إذ جرى اختيار أربع شعب عشوائياً قسمت إلى شعبتين الأولى تجريبية،والأخرى ضابطة ، ومثلهما للإناث . وأعد الباحث أداة الدِّراسة على شكل اختبار (إختيار من متعدد) يقيس تحصيل الطلبة في مادة قواعد اللغة العربية ،وجرى التحقق من صدق الإختبار وثباته ، وقام الباحث بتطبيق الإختبار قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث ، وقد اختار الباحث ثلاثة موضوعات نحوية (المبتدأ والخبر ، كان وأخواتها ، إنَّ وأخواتها ) من المنهج المقرر وجرى بناء برنامجاً تعليماً لتعليم هذه الموضوعات وفق استراتيجية تنال القمر ، وجرى إرشاد المدرسين إلى تطبيق خطوات استراتيجية تنال القمر بمراحلها الثلاث ، وخطواتها الخمس .حاولت الدِّراسة الإجابة عن السؤاليين الآتيين 1. ما أثر استراتيجية تنال القمر في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية في العراق .؟ 2. ما أثر استراتيجية تنال القمر في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية بحسب الجنس .؟ وقد أظهرت الدِّراسة النتائج الآتية : 3. وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدِّلالة (0،05 ) ُتعزى لأثر الطريقة في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي ، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبة التي درست قواعد اللغة العربية باستخدام استراتيجية تنال القمر . 4. عدم وجود فرق ذي دلالة احصائية بين مجموعتي الدِّراسة تُعزى لأثر اختلاف الجنس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to detect the effect of "POSSES"strategy on the acheivement of Arabic language grammar among scientific fourth class students in Iraq. To achieve the goal of the study, the researcher chose members of the study in deliberate way, as members of the study consist of (128) males and females students from fourth grade science students at my Central secondary School and the unit secondary school for girls belonging of the Directorate of Education in the province of Dhi-Qar for the academic year 2013/2014, it was selected four classes randomly divided into two divisions first in an experimental, and the other is model, and two for females. And the researcher prepared a study tool in the form of test (multiple-choice) to measure the students achievement in Arabic language rules, and verified the credibility of the test and its stability, and the researcher applied the tribal and Uday test on the two sets of research, beside the researcher has chosen three grammatical topics (primate and the predicates, indeed and its sisters, to be and its sisters) of the curriculum, and the researcher coined these topics according to the strategy of Interactive. It was happened to advised the teachers to apply the strategic steps of Interactive in its three stages, as well as its five steps, the study tries to answer the two following questions. 1-what is the effect of "POSSE" strategy on achievement of Arabic langauge grammar among scientific Fourth class students in Iraq? 2- what is the effect of "POSSE" strategy on achievement of Arabic langauge grammar among scientific Fourth class students ? The study showed the following results. 1-The presence of a statistically significant difference in the significance level (0.05) due to the impact of the way in the collection of fourth-grade science students, and the differences came in favor of empiricist which studies the Arabic language rules using the strategy of Interactive. 2-the lack of a statistically significant difference between the two study groups due to the impact of the gender difference
رقم ISN
4403
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN