عنوان الإطروحه
أثر التدريس باستخدام المدخل المنظومي في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-18
اسم الطالب
قصي ناصر حسين سلمان
المشرف
أديب ذياب حمادنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خضراء أرشود الجعافرة
قاسم نواف البري
سامي محمد الهزايمة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة إلى تقصي أثر التدريس باستخدام المدخل المنظومي في تحصيل طلبة الصف الرابع العلمي في مادة قواعد اللغة العربية في العراق ، ولتحقيق هدف الدِّراسة أعدّ الباحث أداة الدراسة على شكل اختبار يقيس تحصيل الطلبة في مادة قواعد اللغة العربية، وأيضاً صاغ خططاً تدريسية للموضوعات على وفق المدخل المنظومي في التدريس التي أختارها الباحث، وهي ثلاثة موضوعات نحوية (المبتدأ والخبر، كان وأخواتها، إنَّ واخواتها) من المنهج المقرر، وجرى تدريس هذه الموضوعات للمجموعة التجريبية ، أمّا المجموعة الضابطة فدرست تلك الموضوعات بالطريقة الاعتيادية، وعليه فإنّ الدّراسة الحالية تقوم على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي، القائم على اختبار قبلي/ بعدي، الذي طُبّق على مجموعتي الدّراسة الحالية (التجريبية، والضابطة) قبل التنفيذ وبعد نهاية التجربة. وتكون مجتمع الدِّراسة من مجموع طلبة الصف الرابع العلمي المنتظمين في المدارس الإعدادية (النهارية الحكومية) التابعة لمديرية التربية في محافظة ذي قار في العراق. وتكونت عينة الدّراسة من (149) طالباً وطالبة جرى اختيارها بشكل عشوائي في مدرستي: إعدادية اليرموك للبنين، وإعدادية بدر الكبرى للبنات. وجرى اختيار المدرستين بطريقة قصدية، لكون إحدى المدرستين مكان عمل الباحث وقرب الثانية من محل سكنه، ولتوافر عدد مناسب من الشعب، وبعد استبعاد الطلبة الراسبين من إجراءات المعالجات الإحصائية للدّراسة أصبح عدد العينة (145) طالباً وطالبة. ولأغراض الدّراسة الحالية قُسمت العينة إلى مجموعتين: الأولى تجريبية وعددها (73) طالباً وطالبةً، بواقع شعبة للذكور بلغ عددها (25) طالباً، وأخرى للإناث بلغ عددها (48) طالبةً. أما المجموعة الثانية فكانت ضابطة، مُقسّمة على شعبة ذكور بلغ عدد أفرادها (26) طالباً، وأخرى للإناث عددها (46) طالبةً. وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لأثر الطريقة في تدريس قواعد اللغة العربية، وجاء الفرق لصالح المجموعة التجريبية التي درست قواعد اللغة العربية باستخدام المدخل المنظومي، وأظهرت نتائج الدّراسة أيضاً أنَّه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية يعزى لأثر التفاعل بين الطريقة والجنس. وختمت الدِّراسة بعدد من التوصيات، منها : 1- تدريب مدرسي ومدرسات مادة اللغة العربية على الاستراتيجيات والنماذج والطرائق التدريسية الحديثة ومنها طريقة التدريس بالمدخل المنظومي, واستعمالها في المراحل المختلفة، وتنمية المهارات العقلية . 2- تضمين المدخل المنظومي كطريقة تدريس في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها في الكليات التربوية .
الملخص بالانجليزي
The study aimed to investigate the effect of teaching using systemic approach in the achievement of scientific fourth grade students in Grammar of the Arabic language in Iraq, and to achieve the aim of the study prepared by the researcher study tool in the form of test measures student achievement in the subject of Arabic grammar, The researcher has chosen three grammatical subjects (The primate and predicate , to be and its sisters, indeed and its sisters) of the curriculum, the researcher has coined these topics according to the systemic approach in teaching, and has been teaching these subjects for the experimental group, while the control group where he studied those subjects in the classic method, and therefore the current study is based on the experimental method designed quasi-experimental based on the two pretest / dimensions of which was applied to the current study groups (experimental and control groups) prior to implementation and after the end of the experiment. The population study consisted of all students in the scientific fourth grade attending junior high school (day-governmental organizations) of the Directorate of Education in Dhi Qar province in Iraq, and the sample study consisted of (149) students who have been selected randomly in two schools: Al_yarmook preparatory School for Boys, and Badr Alkubra preparatory school, and the schools were selected deliberately to the fact that one of the two schools workplace researcher and the second is nearby of domicile, and the availability of an adequate number of people, and after the exclusion of students who failed in the pretest of the study, the number of respondents sample became (145) male and female students. For the purposes of the current study, sample was divided into two groups: the first experimental and its number is (73) students, by the division of males numbering (25 students), and the other for females numbering (48 students), while the second group was the control group, divided into division of male members (26 students), and the other for females and number (46) student. The study results showed the presence of statistically significant differences attributable to the impact of the way in the teaching of Arabic grammar, and came differences in favor of the experimental group, which is studying the rules of the Arabic language using a systemic approach, the results showed, that not The presence of statistically significant differences attributable to the effect of the interaction between method and sex
رقم ISN
4402
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN