عنوان الإطروحه |
أثر برنامج تعليمي قائم على القراءة المتكررة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس قصبة المفرق
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2014-12-29 |
اسم الطالب |
آمنه محمد يعقوب الشديفات
|
المشرف |
قاسم نواف البري |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمد فؤاد الحوامدة |
سامي محمد الهزايمة |
أديب ذياب حمادنة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/اللغة العربية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدّراسة تقصّي أثر برنامج تعليمي قائم على القراءة المتكررة في تحسين الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مدارس قصبة المفرق ، ولتحقيق هدف الدِّراسة بَنَت الباحثة أداتين، وهما: برنامج تعليمي قائم على القراءة الصامتة المتكررة , واختبار الاستيعاب القرائي.
وتكونت عينة الّدراسة من (80) طالباً وطالبة من طلبة الصف السابع الأساسي، ولأغراض الدّراسة دُرَّست شعبتان تجريبيتان (ذكور، إناث) باستخدام البرنامج التعليمي، أما الشعبتان الضابطتان (ذكور، إناث) فقد درستا باستخدام الطريقة الاعتيادية.
وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عنـد مستـوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر البرنامج التعليمي في تحسين الاستيعاب القرائي لدى الطلبة، وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في الاستيعاب القرائي, ولصالح الإناث.
وخرجت الدّراسة بعدد من التوصيات من أهمها : تضمين دليل معلم اللغة العربية توجيهات عن أهداف تدريس القراءة الصامتة, وأهميتها للطلبة في مراحلهم الدّراسية كافة
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to conduct the impact of Educational Program Based on the Repeated Reading for Improving the Reading Comprehension of the Seventh Basic Grade. To achieve this aim, two tools have been established: reading comprehension test and an educational program based on the repeated reading.
The sample of the study was consisted of (80) students in both genders of the seventh basic grade in the schools of the educational and learning directorate of Mafraq. Moreover, to complete the study, I taught two experimental classes (males, and females). They were taught by the traditional method.
The results of the study showed that there is a statically significant at ?= 0.05. Because of the impact of the educational program for improving the reading comprehension of the students. The differences were for the experimental group. Moreover, the results of the study showed that there is a statically significant ?= 0.05 according to gender variable for the females. Finally, there is a statically significant ?= 0.05 according to learning method (an educational program based on the repeated reading, and the traditional method).
It has been recommended to vary of using the modern educational strategies for learning the Arabic Language. Also, urged the teachers from both genders of Arabic language to depend on the strategy of the silence repeated reading for learning the reading of the text book
|
رقم ISN |
4399 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|