عنوان الإطروحه
تقويم مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في مدارس محافظة كركوك
تاريخ مناقشة الاطروحه
2014-12-18
اسم الطالب
عبد ابراهيم احمد الجبوري
المشرف
سامي محمد الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
طه علي الدليمي
هيثم ممدوح القاضي
حمود محمد العليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة تعرف مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في العراق .ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة للإجابة عن الأسئلة الآتية: 1- ما مستوى الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف الثالث المتوسط في العراق؟ 2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ?? 0.05) في متوسطات أداء طلبة الصف الثالث المتوسط لمستويات الاستيعاب القرائي تعزى الى الجنس؟ تكونت عينة الدّراسة من (450) طالب وطالبة من طلبة الصف الثالث المتوسط، قضاء الحويجة التابع لمديرية تربية كركوك يمثلون (10%) من مجتمع الدراسة، اختيروا بالطريقة العشوائية. ولتحقيق هدف الدراسة أعدَّ اختباراً في الاستيعاب القرائي، وتم التحقق من صدقه وثباته، حيث حسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، لعلامات الطلبة، باستخدام اختبار(ت) للكشف عن الفروق بين الجنسين وأظهرت الدراسة النتائج الآتية: 1- إنَّ مستويات الاستيعاب القرائي لطلبة الصف الثالث المتوسط جاءت منخفضة استناداً إلى المعيار الذي وضعه الباحث؛ والذي ذكر بأن المستوى يعد ضعيفاً اذا تراوح مجموع درجات الطلبة على المستويات الاربعة (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتقويمي) من (0-8) درجة. 2- إنَّ الاستيعاب القرائي بمستوياته (الحرفي، والاستنتاجي، والنقدي، والتقويمي) مجتمعةً كان أفضل لدى الطالبات منه لدى الطلاب. في حين لم يكن هناك فرقاً دالا إحصائياً في كل مستوى على انفراد، لصالح أي من الجنسين. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة.
الملخص بالانجليزي
The purpose of this study is to investigate the level of reading comprehension among third intermediate grade students in Iraq. To achieve this aim the study sought to answer the following questions: 1. What is the level of reading comprehension among third intermediate grade students?. 2. Are there any significant statistical differences at the level of (? =0.05) in the means of third intermediate grade students in the levels of reading comprehension attributed to gender?. The sample of the study consisted of (450) male and female students of third intermediate grade students in Huwayjeh district at Kirkuk educational directorate representing (10%) of the population selected randomly. To achieve the aim of the study the researcher developed a test in reading comprehension then checked its validity and reliability. Means, Standard deviations of students' scores were calculated and (t) test was used to explore the differences between genders. The findings of the study showed that: 1. The levels of reading comprehension among third intermediate grade students were low according to the criteria used by the researcher which provided that the level is week if students' scores on the four levels (literal, deduction, critical and evaluative) between 0-8 scores. 2. Reading comprehension within its four levels (literal, deduction, critical and evaluative) as a whole were better among female students than male students. Meanwhile, there were no significant statistical differences on each level for any gender. Based on the findings of the study the researcher presented several recommendations
رقم ISN
4396
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN